منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


منهجية تحليل المؤلفات

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29
الموقع : beni zoli zagora

منهجية تحليل المؤلفات

مُساهمة من طرف admin في الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:22 pm

@ Neutral
المرحلة الأولى : القراءة التوجيهية

1. تقديم المؤَلِّف(الكاتب)
· سيرته الذاتية: العناصر الكبرى المفصلية في حياته.
· إنتاجه الأدبي والفكري، وماقاله الدارسون عنه.
2. تقديم المؤَلَّف(المكتوب)
· الحجم: كبير، متوسط، صغير..
· لوحة الغلاف: التعالقات الدلالية الممكنة بين النص البصري والنص المكتوب.
· عدد الصفحات، الفصول، الأقسام، العناوينالرئيسة، العناوين الفرعية..
· العلامات النصية أو الرمزية: أرقام، هوامش، إحالات.· جنس النص: قصة، رواية، مسرحية، مجموعة قصصية، سيرة ذاتية، سيرة ذهنية، سيناريو..
· خطاب المقدمة: مضمونه، وطيفيته: التوضيح، التوجيه، التعليق..
3. صياغة فرضيات يتم قراءة النص على ضوئها في شكل أسئلة توجيهية، توقعية.
4. تركيب تقرير حول المؤلف يتناول العناصر السالفة.
المرحلة الثانية : القراءة التحليلية
أ ـ القراءة الأفقية

1. تقسيم المؤلف إلى أجزاء تراعي نمو واطراد أحداثه، وتحدد تمفصلاته الكبرى: لحظة البدء،لحظة التحول ولحظات الختم.
2. دراسة كل جزء على حدة بالتركيز على مقاطع بعينها، ينصب عليها الاهتمام وذلك بتناول العناصر التالية:
- مضمون المقطع.
- المعجم: الكلمات المفاتيح في المقطع ودلالاتها.
- الشخصيات المشاركة وسماتها.
- الأحداث.
- القضايا المعالجة.
- الفضاءات...
3. صياغة الإنجازات في شكل مُجْمَلات مركّزة.

ب ـ القراءة العمودية

تتناول القراءة العمودية للمؤلف مجموعة من المحاور أو القضايا يتم اختيارها بناء على طبيعة المؤلف المدروس ،والمستوى الإدراكي للتلاميذ. ويتم توجيه أنشطة التحليل عادة لتحقيق ما يلي:
- استخراج العناصر المكونة للمحور من النص وتحليلها.
- توظيف البراهين والأدلة من النص ،أو من معطيات المحيط.
- تحديد السمات المميزة للنص.
1 – في العمل السردي الحكائي
اذا كان المقروء نصا سرديا حكائيا ، فيمكن التركيز في دراسته على المحاور التالية :
* تتبع الحدث:
الكشف عن سلسلة الأحداث والوقائع التي تشكل نسيج النص وماتحدثه من آثار في القارئ. وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة من قبيل: من فعل؟ ماذا فعل؟ كيف فعل؟ لماذا فعل؟ أين؟ متـــى؟...
* تقويم القوى الفاعلة:
· الكشف عن الذوات الفاعلة في حركية النص.
· جرد القوى الفاعلة وتصنيفها.
· رصد العلاقات بينها.
· إبراز الوظائف المتحكمة في حركية الشخصيات.
*الكشف عن البعد الاجتماعي:
· تحديد الحقل الاجتماعي التاريخي المؤطر للأحداث.
· جرد الوقائع الاجتماعية.
· حصر الفئات الاجتماعية المعنية والقيم والأنساق الفكرية، وتبيان دلالاتها الاجتماعية والتاريخية.
* الكشف عن البعد النفسي:
· الحقل العاطفي في النص المقروء.
· الشخصيات: خصائصها النفسية والعاطفية..
· العلاقات العاطفية.
· التيمات/الموضوعات النفسية الظاهرة والضمنية.
· الموقف من الوجود.
* استخلاص البنية:
· البحث في النظام العام للنص.
· المبادئ التي تحْكُم متواليات النص أو مقاطعه السردية.
· إبراز التنظيم التيمي ،الزمني والمنطقي للنص.
* تحديد الأسلوب:
· خصائص التعبير والكتابة في النص.
· المعايير اللسانية والجمالية.
· طبيعة اللغة المستعملة.
· المعجم والتركيب.
· الأسلوب والمتلقي.
2 – في العمل المسرحي:إذا كان النص المقروء نصا مسرحيا ،فيتم التركيز إضافة لما سلف على العناصر التالية:
· الحوار ووظائفه التواصلية،التعبيرية والإقناعية.
· الفصول ،المشاهد والتقطيعات .
· الصراع الدرامي: أطرافه، مضامينه ودلالاته.
المرحلة الثالثة: القراءة التركيبية
· تمحيص فرضيات القراءة
· تجميع نتائج التقاريروالبطاقات المنجزة حول المحاور المدروسة.
· إصدار الأحكام النقدية

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 7:15 pm