منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


المفاهيم و المصطلحات التاريخ

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

المفاهيم و المصطلحات التاريخ

مُساهمة من طرف admin في الجمعة أكتوبر 01, 2010 4:33 pm



معجم المصطلحات والمفاهيم التاريخية الواردة في مقرر مادة التاريخ الجديد

- معاهدة فرساي: تم توقيعها يوم 28يونيو1919 بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى [وخاصة انجلترا وفرنسا و الولايات المتحدة ] من جهة، وألمانيا المنهزمة في الحرب من جهة أخرى.

الانتداب: نظام طبقته عصبة الأمم على بعض مناطق المشرق العربي [سوريا – العراق]ويقضي بإسناد الوصاية على هده المناطق لإحدى الدولتين العظميين فرنسا وانجلترا لتقديم العون والمساعدة خلال مدة معينة.
الثورة البرولتارية: الثورة التي يتزعمها العمال ، وهي في نظر الفكر الماركسي التي ستمكن العمال من الحكم.
المجتمع الاشتراكي : هو المجتمع الذي يعد نتيجة لاستيلاء البرولتاريا على السلطة والقضاء على المظاهر الاستغلال ،وبالتالي فهو مجتمع لايسود فيه استغلال البرولتاريا من طرف أرباب العمل ،بل تصبح البرولتاريا هي المالكة لوسائل الإنتاج.
الحكومة المؤقتة: هي الحكومة التي أقامها زعماء ثورة فبرايرسنة1917م،ترأستها أغلبية من البورجوازية التي كانت تتبنى النظام البرلماني.
البلشفية: نسبة إلي الحزب البلشفي احد الأحزاب بروسيا التي كانت تؤمن بالثروة كوسيلة لإقامة النظام الاشتراكي المبني على منح السلطة للعمال ، وإقامة حكم يعتمد على التسيير الجماعي.
الجيش الأحمر: هو الجيش الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية [1918م] عبارة عن أعداد قليلة، لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيق جعله مدربا وقادرا على القيام بعمليات كبيرة.
معاهدة بريست ليتوفسك: وقعها في مارس 1918م،زعمها ثورة أكتوبر 1917م مع ألمانيا ،ونصت أساسا على انسحاب روسيا من الحرب العالمية الأولى.
السوفيات: عبارة عن مجالس جهوية كان ينتظم في إطار الفلاحون والعمال داخل روسيا، ثم طورها زعماء الثورة البلشفية، ومنحوها صلاحيات واسعة.
الحرب الأهلية : دارت في روسيا بين سنتي 1918م 1921م إذ حاول المتضررون من ثورة 1917م، مدعومين بقوى خارجية كانجلترا وفرنسا ، الاستيلاء علي الحكم بالقوة . لكنهم فشلوا في ذلك.
شيوعية الحرب: هي الاجراءت التي اتخذها لنين لمواجهة ظروف روسيا بعد الثورة ، وتمثلت في اتخاذ جميع القرارات الاقتصادية على الصعيد المركزي، فتم تأميم عدد كبير من الضيعات والمعامل ، تمت مصادرة المحاصيل التي رفض الفلاحون بيعها.
السياسة الاقتصادية الجديدة : [nep] هي السياسة التي نهجها لينين لمواجهة الظروف الصعبة التي كانت تعيشها روسيا بعد الحرب الأهلية ، تمثلت في اتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين الأوضاع الاقتصادية .
رأسمالية الدولة: سياسة تقوم على السماح ببعض الممارسات الاقتصادية ذات الطبيعة الرأسمالية لكن تحت مراقبة وتوجيه الدولة.
الكولخوزات: عبارة عن تعاونيات فلاحية تخضع للتسير الجماعي،في مقابلها هناك السوفخرات التي كانت تسير من طرف الدولة.
سياسة التخطيط: نهجها ستالين منذ سنة 1928م وتقوم على مخططات الخماسية بهدف جعل الاتحاد السوفياتي يتدارك تأخره.
-المير:كلمة روسية تعني المشاعيات أي حق الفلاحين في الانتفاع من الاراضي الزراعية دون حق التصرف-البيع او الكراء او الرهن-.
- البلشفية:كلمة روسية تعني الاغلبية او الاكثرية?المناشفة التي تعني الاقلية.
-انتلجنسيا:تعني النخبة المثقفة وهي تسمية اطلقت في القرن19 على المثقفين الذين انتقدوا النظام القيصري.
- السوفييتات:مفردها سوفييت وهي كلمة روسية تعني اللجنة.وكانت تعني الجن او المجاللس الثورية للعمال والفلاحين والجنود.
- الكاديت:كلمة روسية تعني الحزب الدستوري الديمقراطي الذي اسسته البرجوازية سنة 1905.
- حكومة لفوف:هي الحكومة المؤقتة التي كونتها البرجوازية الروسية بقيادة كوركي لفوف بعد ثورة 23فبراير سنة 1917.
- الكولاك:كلمة روسية وتعني فئة النبلاء الكبار المستحوذين على الأراضي الفلاحية في روسيا قبل قيام ثورة اكتوبر1917.
- الموجيك: كلمة روسية وتعني فئة الفلاحين الفقراء المعدمين.
- الحرب الاهلية:هي الحرب الداخلية التي دارت بروسيا في الفترة الممتدة بين1918/1921 بين الجيش الاحمر من جهة والجيش الابيض-البرجوازية وانصار النظام القيصري المنهار- المدعم من طرف فرنسا وانجلترا.
- الاتحاد السوفييتي ، دولة شيوعية شملت مناطق شمال اسيا (روسيا) وشرق اوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922م و 1991م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا اكبرها.ارمينيا+اذربيجان+ روسيا البيضاء+استونيا +جورجيا+ قزخستان+قرغيزستان+ لاتفيا +لتوانيا+مولدافيا+روسيا+طاجيكستان+تركمانستان+ اوكرانيا +اوزبكستان.
-شيوعية الحرب:هي السياسة العامة الاقتصادية+الاجتماعية+العسكرية+السياسية التي اعتمدتها الحكومة البلشفية في روسيا ما بين سنة1918/1921.
- NEPايالسياسة الاقتصادية الجديدة:هي السياسة الراسمالية المؤقتة التي نهجتها الحكومة البلشفية مابين 1921/1928 بهدف تجاوز الصعوبات التي واجهت سياسة شيوعية الحرب.
-الكولخوز: كلمة روسية تعني اراضي جماعية يتقاضى فيها الفلاح اجرا عن عمله مع امكانية حصوله على نسبة محددة من ارباحها.
- السوفخوز:كلمة روسية تعني اراضي الدولة التي يحصل فيها السوفخوزي على اجرة ثابتة عن عمله.
-اتفاقية الكليرينclearing:هي اتفاقية لمقايضة منتوج دولة بمنتوج دولة اخرى تفاديا لخروج العملات الصعبة.وقد تجلى ذلك في الروابط التي كانت بين المانيا وايطاليا وبعض دول اوربا الشرقية وامريكا الجنوبية.
-جبهة ستيريزا:تشكلت بعد مؤتمر عقدته فرنسا وانجلترا وايطاليا بشمال ايطاليا في مدينة ستيريزا بين 11-14ابريل 1935وكان غرضها التصدي لالمانيا الهتلرية التي تخلصت من معاهدة فرساي وشرعت في نهج سياسة المحاور.
-الحرب الاهلية الاسبانية:هي حرب امتدت مابين 1936-1939 انتهت باسقاط النظام الجمهوري واقامة ديكتاتورية فرانكو.
-حكومة فيشي:حكومة اقامها فليب بيتان بمدينة فيشي الفرنسية بعد اكتساحها من طرف المانيا سنة 1940 وقعت الهدنة مع دول المحور.
- البلشفية: مصطلح مشتق من كلمة البلشفيك والتي تعني في اللغة الروسية الكثرة أو الأكثرية وقد أطلقت جماعة الجناح اليساري, من أنصار لينين, في حزب العمل الاشتراكي الديمقراطي الروسي هذا التعبير على نفسها عام 1903. و كانوا يشكلون الأكثرية في الحزب و قد ظلت تلك الجماعة تعرف بهذا الاسم حتى بعد نجاح ثورة تشرين الأول أكتوبر عام 1917 التي عرفت باسم الثورة البلشفية.
- البروليتاريا: هو لقب نشأ في القرن التاسع عشر على الطبقة الفقيرة في فرنسا ابان حكم ماري انطوانيت، وإستخدمهكارل ماركس في الإشارة إلى الطبقة العاملة والتي لا تمتلك أدوات الإنتاج, و يرى ماركس في البروليتاريا العصرية هي الطبقى التي لا تملك و سائل إتاج من أطباء و مهندسين و عمال و كل من يبيع مجهوده العضلي أو الفكري ليعيش.
--الديكتاتوريةمن الفعلdictate أي يملي والمصدر dictation اي الاملاء. فالدكتاتورية شكل من اشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد.
-الاباراتشيك:كلمة روسية تعني اقلية بيروقراطية تكونت في عهد ستالين من اطر الحزب الشيوعي والتقنيين ومسيري الاقتصاد هؤلاء انفردوا بالامتيازات السياسية والاقتصادية.
-التضخم الجامح:هو ارتفاع مهول لاسعار المواد الاستهلاكية او التجهيزية...او انخفاض مهول لقيمة العملة العملة.
-منظمة كوكلوكس كلان:منظمة عنصرية وعنفية تشكل بالولايات المتحدة الامريكية ابان الازمة المالية سنة 1929 وشنت حملة عدوانية ضد المهاجرين الاجانب وخاصة السود الذين حملتهم تداعيات الازمة.
-خطة النيوديلnew deal:سياسة ليبيرالية موجهة نفذها الرئيس الامريكي روزفلت مابين 1933/1938لتجاوز تبعات ازمة 1929 حيث اصلح وطور الانشطة الانتاجية الفلاحة+الصناعة+التجارة+الابناك بسنه لقوانين وتقديمه للدعم المالي.
- اليبيرالية الكلاسيكية:هي فلسفةسياسية اقتصادية ومالية حرة.ترفض تدخل الدولة في الاقتصاد
-الفاشية: اصطلاح الفاشية "fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية fasces ، وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا "fascia" تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين.وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح "fascisma" قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة، وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية" "fascism" و"الفاشي" "fascist" إلى الدقة، فكثيرًا ما تستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية.
- الجيش الأحمر هو جيش الاتحاد السوفيتي السابق وهو إختصار ل"جيش العمال والفلاحيين السوفييتي"، تشكلت أولى القوات المسلحة له من قبل البلاشفة خلال الحرب الأهلية الروسية عام 1918، وأصبح جيش الإتحاد السوفييتي بعد تأسيس الإتحاد السوفييتي عام 1922 وأصبح أكبر جيوش العالم في الفترة الواقعة ما بين أربعينات القرن الماضي وحتى إنهيار الإتحاد السوفييتي.
- الجيستابو او البوليس السري الألمانيG.E.S.T.A.P.O و الجستابو هي كلمة مأخوذة من Geheime Staatspolizieاو شرطة الدولة السرية و هو اكثر اجهزة الأمن الالمانية شهرة و سرية و قد كان المسئولة عن العديد من العمليات الإغتيال و التدمير للملايين خلال فترة الحكم النازيتأسس لحماية الدولة الألمانية والحزب النازي. وقد تم تأسيس البوليس السري في 26 ابريل 1933 في بروسيا.
-الهولوكوست: كلمة هولوكوست هي كلمة مشتقة من الكلمة اليونانيةholókauston. والتي تعني "الحرق الكامل للقرابين المقدمة لخالق الكون" اصبحت كلمة هولوكوست تستعمل حصريا لوصف حملات الأبادة الجماعية التي تعرض لها اليهود بالتحديد على يد السلطات الألمانية اثناء هيمنة الحزب النازي بقيادة أدولف هتلر.
- محاكمات نورنبيرغ: من أشهر المحاكمات التي شهدها التاريخ المعاصر، وتناولت المحاكمات في فترتها الأولى، مجرمي حرب القيادة النازية بعد سقوط الرايخ الثالث، وفي الفترة الثانية، تمّت محاكمة الأطباء الذين أجروا التجارب الطبية على الناس . وعُقدت أول جلسة في 20 نوفمبر1945 واستمرّت الجلسات حتّى 1 اكتوبر1946. عقد الحلفاء جلسات المحاكمات العسكرية في قصر العدل لدى نورمبرغ.
-عملية اسد البحر:عملية عسكرية بحرية وجوية شنها هتلر سنة 1940 على انجلترا.
-عملية اولمبيك:عملية عسكرية اعدتها الولايات المتحدة الامريكية لشن الهجوم الحاسم على اليابان في فاتح دجنبر سنة 1945.
- الضربة النووية على هيروشيما وناجازاكي :قامت القوات المسلحة الأمريكية بالقاء قنبلتين نوويتين على مدينتيهيروشيماوناجازاكياليابانيتين في 6و9غشت1945 على التوالي أثناء الحرب العالمية الثانية وكان الغرض إجبار اليابان على الاستسلام بدون شروط. قتل جراء إلقاء القنبلتين زهاء 120,000 شخص
- مشروع مارشال:المشروع الاقتصادي لاعادة تعمير اوربا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الذي وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة اركان الجيش الاميركي اثناء الحرب العالمية الثانية و وزير الخارجية الميركي منذ يناير 1947و الذاعلنه بنفسه في 5 يونيو 1947في خطاب امام جامعة هارفاد و كانت الهيئة التي اقامتها حكومات غرب اوربا للاشراف على انفاق 17 مليار دولار اميركي قد سميت " منظمة التعاون والاقتصادي الاوربي " و قد ساهمت هذة الاموال في اعادة اعمار و تشغيل الاقتصاد و المصانع الاوربية.
-الحرب الباردة: الحرب الباردة عكس الحرب الساخنة التي تُشعل فيها النيران ويتبادل فيها الأطراف القصف والضرب هي حرب استمرت بين الأعوام 1945 إلى 1990. وكان الاتحاد السوفيتي وحلفاؤه طرفاً من أطراف الحرب وكان هذا الطرف يسمى بالكتلة الشرقية او المعسكر الشرقي. ومن الجانب الاخر، الولايات المتحدة وحلفاؤها وكانوا يعرفون بالمعسكر الغربي او الكتلة الغربية.
- مؤتمر هلسنكي: انعقد سنة1975م وشارك فيه الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية قصد التعاون والتنسيق.
- اتفاقية باريس :وقعت في يناير1973لانهاء الحرب في الفيتنام ،ونصت على أن يتولى الفتناميون أمورهم دون تأثير أي من المعسكرين.
مؤتمر باندونغ:انعقد بالمدينة الاندونيسية باندونغ من18 إلى24أبريل 1955 وجمع دول أسيوية وإفريقية حديثة العهد بالاستقلال،بهدف التخفيف من التوتر الدولي،والدفاع عن قضياها في المنتديات الدولية.
العهد الدولي الخاص بحقوق المدينة والسياسة: مجموعة من القوانين التي أقرتها الأمم المتحدة لتدعيم حقوق الإنسان في الجال المدني و السياسي.
- الأممية: تنظيم استهدف في بدايته تأطير العمال على الصعيد العالم،ثم أصبح يتعلق بالأحزاب الاشتراكية والشيوعية ،تكونت الأممية الأولى سنة1864والثانية 1890،والثالثة1919
- عصبة الأمم:هي منظمة دولية تم تأسيسها بعد الحرب العالمية الأولى والهدف من إنشائها هو التقليل من عملية التسلح العالمية وفكّ النزاعات قبل ان تتطور لتصبح نزاعاً مسلّحاً كما حدث في الحرب العالمية الاولى. وأثبتت المؤسسة فشلها في مواجهة القوى الفاشية في العالم ومنعها وقوع الحرب العالمية الثانية مما تطلّب استبدالها بهيئة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.
-العثمانيون: آل عثمان، الأتراك: سلالة تركية حكمت في تركيا (البلقان و الأناضول) و في أراض واسعة أخرى مابين سنوات 1280م-1922 م.
--الوهابية:حركة سلفية اسلامية ظهرت في القرن18 مع محمد بن عبد الوهاب.
-السنوسية:حركة سلفية تاسست سنة1837 من طرف الجزائري محمد بن علي السنوسي.
-هيئة الأمم المتحدة: منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبا. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 25 اكتوبر1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تبعا لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن
- مراسلات حسين - مكماهون خلال الحرب العالمية الأولى هي تبادل للرسائل بين عامي 1915 و 1916 بين حسين بن علي (شريف مكة)وهنري مكماهون حامل لقب سير الممثل الأعلى لبريطانيا في مصر، وكان موضوع الرسائل يدور حول المستقبل السياسي للاراضي العربية في الشرق الأوسط، حيث كانت المملكة المتحدة تسعى لقيام ثورة مسلحة ضد الحكم العثماني. وعد مكماهون الحسين بن علي بأعتراف بريطانيا بأسيا العربية كامله دوله عربية مستقله اذا شارك العرب في الحرب ضد الدوله العثمانية.وهذا ماتم خلال الثورة العربية الكبرى. رأى القوميون العرب وعود مكماهون في رسائله على أنها عهد بالإستقلال الفوري للعرب.لكن هذه الوعود تم خرقها بتقسيم فرنسا وبريطانيا للمنطقة بإتفاقية سايكس-بيكوالسرية في مايو 1916 (والتي كشف عنها عام 1917 مع وصول الشيوعيين إلى الحكم في روسيا )، وإنتدابهما من قبلعصبة الأمم على المنطقة.
- محمود شوكت : وزير الدفاع في الإمبراطورية العثمانية ابتداء من سنة 1910، لعب دورا أساسيا في الدفاع عن الدستور وقمع الحركات الرمية الى الغائه.اغتيل سنة 1913.
- جمعية الاتحاد والترقي: إحدى الحركات السياسية التي ظهرت في الإمبراطورية العثمانية في أواخر القرن19، وكانت تهدف الى مواجهة الاستبداد بالسلطة، وتعزيز المؤسسات السياسية[دستور،برلمان] كوسيلة للحفاظ على الإمبراطورية
- الثورة العربية الكبرى: تزعمها الشريف حسين، أمير مكة والحجاز في يونيو1916 بدعم من الانجليزية وكان الهدف منها القضاء على الوجودالعثماني وإنشاء دولة عربية موحدة.
- الثورة العربية الكبرى :وهو الاسم الذي أطلق على حركة خروج عن الدولة العثمانية يراها البعض تحريرا للعرب من التراك العثمانيين و يراها البعض تمردا على خلافة إسلامية شرعية . أعلنت الثورة من قبل الشريف حسين شريف مكة في 10يونيو عام 1916 م بمباركة من الحكومة البريطانية بعد ان وعدته بان تعترف باستقلال اسيا العربية كاملة و يكون هو ملكآ على العرب في مراسلات حسين مكماهون.استطاعت أفراد القبائل التى أنضمت إلى الحركة من تفجير خط سكة قطارات الحجاز بمساعدة ضابط المخابرات البريطاني لورنس ومنعت من وصول الدعم التركي إلى الحجاز و استولت علىمكةوالمدينةوالعقبةومعان و دمشق واخيرا حلب في عام 1919
إتفاقية سايكس بيكو بين فرنساوبريطانياوروسيا القيصرية على إقتسام مناطق الإمبراطورية العثمانية وقعت عام 1916. وتم الوصول اليه بين ابريل ومايو 1916 ،وكان على صورة تبادل وثائق بين وزارات خارجية الدول الثلاث. تم الكشف عن الإتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917، مما أثار الشعوب التي تمسها الإتفاقية وأحرج فرنسا وبريطانيا.تم تقسيم مناطق الإمبراطورية العثمانية بموجب الاتفاق بحيث حصلت روسيا على القسطنطينية (إسطنبول) وسيطرت على ضفتى البوسفور ومساحات كبيرة في شرق الأناضول في المناطق المحاذية للحدود الروسية التركية، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من بلاد الشام وجزء كبير من جنوب الأناضول ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فأمتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالإتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية.كما تقررأن تقع المنطقةالتى اقتطعت فيما بعد من جنوب سوريا وعرفت بفلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية. ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا مينائي حيفا وعكا على أن يكون لفرنسا حرية إستخدام ميناء حيفا،ومنحت فرنسا بريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونه، الذي كان سيقع في حوزتها.
***************************************************************************
مشروع مارشال:أطلق على البرنامج الذي أطلقه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وطبقه وزيره في الخارجية جورج مارشال،ويرمي إلى محاصرة المد الشيوعي عبر تقديم اقتصادي لعدد من الدول في أوروبا (ألمانيا،فرنسا...)وآسيا (خاصة اليابان وكوريا الجنوبية).
أحداث براغ:يقصد بها المظاهرات التي وقعت في شوارع براغ عاصمة تشيكوسلوفاكيا،وتزعمه الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي مطالبا بعدد من التغيرات.
حلف شمال الأطلسي:حلف عسكري أشرفت على تأسيسه وتزعمته الولايات المتحدة الأمريكية منذ1949م،وينص فيأهم بنوده التدخل عسكريا لدعم أية دولة عضو تعرضت للاعتداء.

حلف وأسو: حلف عسكري أسسه وتزعمه الاتحاد السوفياتي سنة1955م ،بهدف تقديم الدعم العسكري للدول الشيوعية في حالة تعرضها للهجوم.
حصار فرضه الاتحاد السوفيات سنة 1948م،بحيث منع الاتصال بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من جهة ومناطق نفوذها في برلين من جهة أخرى ،مما جعل الاتصال يتم عبر جسر جوي.

أزمة الصواريخ: هي الأزمة التي نتجت عن نصب صواريخ سوفياتية بأراضي كوبا موجهة نحو الولايات المتحدة .وقد هددت الأخيرة باجتياح -كوبا لم يسحب الاتحاد السوفياتي صواريخه وقد انتهت الأزمة في أواخر سنة1962 بسحب الصواريخ السوفياتية مقابل تعهد الولايات المتحدة بعدم اجتياح كوبا.
- دونم: وحدة لقياس الأراضي الزرعية في الشام وهي ما يعادل 1000متر مربع
-حلف شمال الاطلنطي :أو حلف الناتو (بالانجليزية:NATO - North AtlanticTreaty Organisation) . تاسس عام 1949 بناءا علي معاهدة شمال الاطلنطي و التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. يوجد مقر قيادة الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا و للحلف لغتان رسميتان هما الانجليزيه و الفرنسية .وشُكل حلف شمال الأطلسي "الناتو" عام 1949 لمواجهة خطر التوسع الشيوعي الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، عندما سعى الاتحاد السوفييتي لبسط نفوذه على أوروبا.
-حلف وارسو: أو معاهدة وارسو (اسمها الرسمي معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المشتركين) هو منظمة عسكرية سابقة لدول أوروبا الوسطى والشرقية الشيوعية. أسست هذه المنظمة عام 1955 م لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاءحلف شمال الأطلسي (الناتو) وكان من أبرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو بعد إقرار اتفاقات باريس. استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الأنظمة الشيوعية الأوروبية وتفكك الاتحاد السوفيتي (عام 1991 م) ووقتها بدأت الدول تنسحب منها واحدة تلو أخرى. حل الحلف رسميا في يوليو 1991 م
. الأوتوقراطية(autocracy): حكومة يقوم على رأسها شخص واحد أو جماعة صغيرة أو حزب, لا تتقيد بدستور أو قانون, ويقال أوتوقراطي autocratic لمن يحكم حكماً مطلقاً ويقرر وحده السياسة التي تتبع دون أية مساهمة من الجماعة. ويتخذ الحكم المطلق أشكالاً عدة:
كحكم الأقلية oligarchy او الديكتاتورية dictatorship
-الديمقراطية كلمة مشتقة من الكلمة اليونانيةDemos وتعني عامة الناس ، و النصف الثاني kratia وتعني حكم،Democratia حكم عامة الناس، الديمقراطية بمفهومها العام هي العملية السلمية لتداول السلطة بين الافراد أو الجماعات، التي تؤدي إلى إيجاد نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ككل على شكل أخلاقيات اجتماعية. يمكن إستخدام مصطلح الديمقراطية بمعنى ضيق لوصف دولة- قومية أو بمعنى أوسع لوصف مجتمع حر. والديمقراطية كشكل من أشكال الحكم هي حكم الشعب لنفسه بصورة جماعية، وعادة ما يكون ذلك عبر حكم الأغلبية عن طريق نظامللتصويت و التمثيل النيابي. و لكن بالحديث عن المجتمع الحر فإن الديمقراطية تعني حكم الشعب لنفسه بصورة منفردة من خلال حق الملكية الخاصة و الحقوق و الواجبات المدنية (الحريات و المسؤوليات الفردية) وهو ما يعني توسيع مفهوم توزيع السلطات من القمة إلى الأفراد المواطنين. والسيادة بالفعل في المجتمع الحر هي للشعب و منه تنتقل إلى الحكومة وليس العكس.
- الشيوعية: هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراتة لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين
- حرب فيتنام: تُعدمن أكبر النزاعات في جنوب شرقي آسيا. فقد بدأت الحرب أهلية للفوز بحكم فيتنام، ثمتطورت إلى نزاع دولي كبير، تورطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، في أطول حرب شاركفيها الأمريكيون حتى الآن. بدأت هذه الحرب في عام 1957م وانتهت في عام 1975م. وقدقُسِّمت فيتنام، وهي دولة صغيرة تقع جنوب شرقي آسيا، إلى فيتنام الشمالية التييحكمها الشيوعيون، وفيتنام الجنوبية غير الشيوعية. حاربت فيتنام الشمالية، ومعهاالثوار الفيتناميون الجنوبيون الشيوعيون المدربون، جيش فيتنام الجنوبية للاستيلاءعلى السلطة في فيتنام الجنوبية. فحاولت الولايات المتحدة وجيش فيتنام الجنوبيةإيقافهم ولكنهم فشلوا.
مشروع مارشال: المشروع الاقتصادي لاعادة تعمير اوربا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الذي وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة اركان الجيش الاميركي اثناء الحرب العالمية الثانية و وزير الخارجية الأميركي منذ يناير 1947و الذي اعلنه بنفسه في 5 يونيو 1947في خطاب امام جامعة هارفاد و كانت الهيئة التي اقامتها حكومات غرب اوربا للاشراف على انفاق 17 مليار دولار اميركي قد سميت " منظمة التعاون والاقتصادي الاوربي " و قد ساهمت هذة الاموال في اعادة اعمار و تشغيل الاقتصاد و المصانع الاوربية.
-مذهب ترومان:هو القرار الذي التزم فيه الرئيس الامريكي هاري ترومان سنة 1947 بالحد من انتشار الشيوعية في اوربا والعالم.
-الحملة المكارتية:نسبة الى السيناتورالامريكي ريموند ماكارتي الذي قاد حملة الاتهامات لكبار موظفي الادارة الامريكية بالعمل لفائدة الشيوعية.امتدت هذه الحملة مابين 1950-1954 .
-التعايش السلمي:هي سياسة جديدة طرحتها القيادة السوفياتية بعد وفاة ستالين للتعامل مع المعسكر الرسمالي الذي تزعمته الولايات المتحدة الامريكية.وركزت فلسفة التعايش السلمي على التنافس في الميادين الاقتصادية والعلمية والثقافية وتفادي اندلاع الحروب.
-اتفاقية سالت salt:هي المفاوضات التي دارت بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الامريكية للحد من التسلح الاستراتيجي.وانتهت بتوقيع اتفاقية سالت الاولى سنة 1972 وسالت الثانية سنة 1979.
-توازن الرعب:وصف لحالة تساوي كل من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفياتي في حجم القوة العسكرية خلال الحرب الباردة الاولى.
-السلاح النووي: عبارة عن سلاح يعتمد في قوته التدميرية على عملية الإنشطار النووي؛ ونتيجة لعملية الإنشطار هذه تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية حيث أن بإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينة بكاملها.
-بيرل هاربر :ميناء في هاواي هاجمته القوات اليابانية بصورة مباغتة في السابع من ديسمبر عام 1941، وهو حدث غير مجرى التاريخ وارغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية، واسفر عن مقتل 2403 من الجنود الامريكيين و 68 من المدنيين واغراق أو أتلاف 19 سفينة وبارجة حربية و تدمير 188 طائرة.وتمحور الهجوم الذي شنته 353 طائرة حربية يابانية على الاسطول الامريكي في بيرل هاربر وعلى الطائرات الحربية الامريكية الرابضة على الارض.
-حرب النجوم :في الثمانينات ظهر مصطلح حرب النجوم في الحرب الباردة بين امريكا و الاتحاد السوفيتي و هو اسم شهرة مبادرة الدفاع الاستراتيجي و قد اعلنه دونالد ريجان سنة 1983 و رصد له ميزانية 26 مليار دولار علي مدي 5 سنوات في اقصي درجات السرية
-البيريسترويكا:مصطلح روسي يعني اعادة البناء وهي الاصلاحات الاقتصادية-اي تطبيق النظام الراسمالي بدل الاشتراكي- التي قام بها ميخائيل غورباتشوف ا بتداء من سنة 1985.
-الجلاسنوست:كلمة روسيةتعني الشفافية.وهي فلسفة الاصلاح السياسي-التعددية الحزبية+التداول على السلطة+الحرية الفردية والجماعية....- الذي انجزه غورباتشوف الى جانب البيريسترويكا.
-حائط برلين:حائط الفصل بين برلين الشرقية الاشتراكية وبرلين الغربية الراسمالية.بناه الاتحاد السوفياتي سنة 1961 بعد ان لاحظ هجرة سكانية مكثفة من القسم الشرقي لبرلين التابع له نحو القسم الغربي.وقد تم تحطيمه سنة 1989وبع ذلك وحدت برلين واتخدت عاصمة لدولة المانيا الموحدة.
- رابطة الدول المستقلة:تشكلت في 8دجنبر 1991 من طرف الدول المستقلة المكونة للاتحاد السوفياتي المنهار-انظر هذه الدول في شرح مفهوم الاتحاد السوفياتي- .
-الفيت كونغ:هم الفيتناميون الشيوعيون الذين كونو ما سموه بالحلف الثوري لاستقلال الفيتنام ولذلك قادو حركة التحرير بزعامة هوشي منه ،ضد فيتنام الجنوبية الموالية للولايات المتحدة الامريكية من جهة وضد الولايات المتحدة الامريكية التي تورطت بفيتنام من جهة ثانية.
-اتفاقية سايكس بيكو: في سنة 1915عينت الحكومة الفرنسية المسيو "جورج بيكو" قنصلها العام السابق في بيروت مندوبًا ساميًا لمتابعة شؤون الشرق الأدنى، ومفاوضة الحكومة البريطانية في مستقبل البلاد العربية، ولم يلبث أن سافر إلى القاهرة، واجتمع بالسير "مارك سايكس" المندوب السامي البريطاني لشؤون الشرق الأدنى، بإشراف مندوب روسيا، أسفرت عن اتفاقية عُرفت باسم "اتفاقية القاهرة السرية"، ثم انتقلوا إلى مدينة بطرسبرغ الروسية، وأسفرت هذه المفاوضات عن اتفاقية ثلاثية سنة 1916 لتحديد مناطق نفوذ كل دولة على النحو التالي:
استيلاء فرنسا على غرب سوريا ولبنان+استيلاء بريطانيا على منطقة جنوب وأواسط العراق بما فيها مدينة بغداد، وكذلك ميناء عكا وحيفا في فلسطين+استيلاء روسيا على الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان. واعترفت المعاهدة كذلك بحق روسيا في الدفاع عن مصالح الأرثوذكس في الأماكن المقدسة في فلسطين+المنطقة المحصورة بين الأقاليم التي تحصل عليها فرنسا، وتلك التي تحصل عليها بريطانيا تكون اتحاد دول عربية أو دول عربية موحدة، ومع ذلك فإن هذه الدولة تقسم إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، ويشمل النفوذ الفرنسي شرق سوريا وولاية الموصل، بينما النفوذ البريطاني يمتد إلى شرق الأردن والجزء الشمالي من ولاية بغداد وحتى الحدود الإيرانية+يخضع الجزء الباقي من فلسطين لإدارة دولية+يصبح ميناء الإسكندرونة حرًا.
- وعد بلفور: بطلق هذا الإسم على رسالة شهيرة لوزير الخارجية البريطاني "ارثر جيمس بلفور" أرسلها سنة 1917 إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة. حصلت منظمة الصهيونية العالمية من خلال هذا الوعد على موافقة الإمبراطورية البريطانية، أكبر قوة استعمارية في الشرق الأوسط آنذاك، على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. إنه وعد بلفور الذي عبرت من خلاله الحكومة البريطانية عن استعدادها لبذل كل المجهودات من أجل تحقيقه شريطة أن تحترم الحقوق القانونية والمدنية لغير اليهود الموجودين في فلسطين, أي العرب الذين كانوا يشكلون 85% من السكان.
-مؤتمر سان ريمو:عقدته كل من ايطاليا وفرنسا وانجلترا بايطاليا سنة 1920وتم فيه الاتفاق على تقسيم منطقة الشرق العربي
الثورة الفلسطينية:اندلعت سنة 1936 مقاومة الانتداب الانجليزي على فلسطين وقد اعدمت السلطات الانجليزية مئات الفلسطسنين .
- قوات الحلفاء:او دول الوفاق وهي الدول ( انجلترا - فرنسا - روسيا - بلجيكا - صربيا والجبل الاسود – اليابان والولايات المتحدة الامريكية في المرحلة الاخيرة من الحرب) التي شاركت في الحرب العالمية الاولى 1914-1918 ضد دول المحور.
- قوات المحور:سميت بدول المركز او دول التحالف وهي (ألمانيا - الإمبراطورية النمساوية - الإمبراطورية العثمانية).
- اتفاقية كامب ديفيد: عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 م بين الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل الراحل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. نتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر بسبب ما وصفه البعض بتوقيع السادات على اتفاقية السلام دون المطالبة «بتنازلات» إسرائيلية دون المطالبة باعتراف إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام1979 إلى عام 1989 م نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبلللسلام عام 1978 م بعد الاتفاقية حسب ماجاء في مبرر المنح «للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.
ايام فاس الدامية:وهي ايام 17/18/19ابريل سنة1912 حيث قامت الجيوش الفرنسية بقتل المقاومين المغاربة.
-سياسة الاعيان:سياسة اعتمدها المقيم اليوطي المقيم العام الفرنسي بالمغرب حيث نصب حوالي 3500من المغاربة كباشوات وقواد وشيوخ مشركا اياهم في استعمار واستغلال المغرب.
-الكوم:فرقة من الجنود المرتزقةانشأها الاستعمار الفرنسي لقمع الوطنيين المغاربة.
-الاستعمار الرسمي:سياسة استعمارية اعتمدها اليوطي المقيم العام الفرنسي بالمغرب تقضي بتوزيع الاراضي الفلاحية المغربية على المستوطنيين الفرنسيين باثمنة مغرية وتسهيلات سخية وشرع في ذلك سنة 1916-انظر الخريطة في الكتاب المدرسي ص136-
-الاستعمار الخاص:سياسة استعمارية اعتمدتها الشركات المالية الفرنسية حيث قامت باستغلال الاراضي الزراعية احيانا او بيعها بارباح مهمة احيانا اخرى-انظر الخريطة في الكتاب المدرسي ص136-

-معركة الهري:معركة انتصر فيها الزيانيون بقيادة موحا اوحمو الزياني على الفرنسيين بسهل الهري الواقع جنوب مدينة خنيفرة بمسافة تقدر ب10كلم.
-معركة انوال:انتصرت فيها القبائل الريفية بقيادة المقاوم محمدبن عبد الكريم الخطابي على القوات الاسبانية في منطقة انوال الواقعة على مسافة 20كلم جنوب غرب مدينة الحسيمة وذلك يوم 21يوليوز1921.
-الفوج: منطقة بالشمال الشرقي لفرنسا تفصل بين اللورين والالزاس ،كانت مسرحا لمعارك بين ألمانيا وفرنسا خلال الحربين العالميتين.
الترتيب: صريبة نقدية حلت محل الزكاة والاعشار ، شرع السلطان مولاي عبد العزيز في تطبيقها، وأدى فشل تعميمها الى فراغ الخزينة ، فاضطر الى الافتراض من الخارج.
عقد الحماية : عقد فرضت بمقتضاء الحماية على المغرب من1912الى 1956، وقعه عن الجانب المغربي السلطان مولاي عبد الحفيظ ، وعن الجانب الفرنسي السفير رينو بفاس يوم 11 ربيع الثاني موافق 30مارس 1912. ويتكون من ديباجة وتسعة فصول.
- اللوست:غاز ينفذ عبر كافة أنوع الملابس العادية كالقماش والجلد، ويلتصق بالخشب والمعدن ،ويحدث بعد ملامسته للجلد بساعات قليلة أوراما تؤدي الى الموت في الحالات المستعصية ، كما تسبب سحبه في العمى والحاق أضرار بالمسالك التنفسية.
- الشركات المتر وبولية: الشركات الفرنسية الأم التي لها فروع في المغرب.
ظهير التحفيظ العقاري:ظهير أصدرته سلطات الحماية، فأصبح بموجبه لكل قطعة أرضية سند عقاري يحمل اسما ورقما وتصميما ،وسهل استيلاء الأجانب على الأرض بجهل المغاربة لهذا الإجراء القانوني.
- الاستعمار الخاص والرسمي: شكلان للاستعمار الفلاحي.الأول نتيجة استلاء المعمرين على الأراضي بطرق مختلفة كاجبار الفلاحين على بيع أراضيهم. والثاني نتيجة استلاء سلطات الحماية على أراضي الجماعات بدعوى مقاومة الاحتلال ، أو باسم المصلحة العامة.
- الصهيونية: اصطلاح استعمل للتميز بين البدايات الصهيونية كحركة سياسية عالمية تقوم على الاستيطان لضمان وطن قومي لليهود بفلسطين تبلورت فكرها في كتاب هرتزل (الدولة اليهودية)
- اتفاقية30غشت 1945: تمت بباريس بين فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفياتي نصت على عودة النظام الدولي إلى طنجة.
- دار النيابة: جهز إداري على رأسه النائب السلطاني للإشراف على علاقة المغرب بممثلي الدول بطنجة، واستمر هذا الجهاز لإلى سنة 1924 حيث حل محله جهاز مندوبية السلطان في ظل النظام الدولي.
- اتفاقية باريس: عقدتها فرنسا و بريطانيا و إسبانيا يوم 18 دجنبر 1923.وتتكون من56 فصلا ، طرأ عليها تعديل سنة 1928 ثم في سنة 1952. فرضت النظام الدولي بطنجة.
- أحداث الدار البيضاء : تعرف في الأوساط البيضاوية بدقة ساليغان،بدأت يوم 7أبريل 1947 بشجار في حي ابن مسيك بين مدنيين وجنديين من الرماة السنغاليين،واعتبرها الوطنيون المغاربة محاولة عرقلة زيارة السلطان لمدينة طنجة.
- السياسة البربرية: سياسة استعمارية اعتمدتها فرنسا لاخضاع المغاربة،وترتكز على أن البربر "ذوو إسلام سطحي" غير متعمق في نفوسهم؛ فهم ما زالوا محتفظين بكثير من عاداتهم القبلية، وهؤلاء يمكن "تمسيحهم وتنصيرهم" بعد خلق فجوة بينهم وبين العرب، ولهذا فمن الضروري على فرنسا أن تعطي فرصة لنمو مشاعر التمايز بين عنصري الأمة بعد إبعاد البربر عن الإسلام واللغة العربية! . ولم يمض وقت طويل حتى فتحت مدارس في المناطق البربرية لتشجيع النزعة الانعزالية، ومُنع الحديث فيها باللغة العربية، ودُرّس التاريخ على أن العرب "غزاة"، وأن البربر هم أصحاب البلاد الأصليون، وأنهم قريبون من الحضارة الأوربية التي تنتمي إلى الحضارة اليونانية.
-الظهير البربري: من بين الأساليب التي استخدمها الفرنسيون في "المغرب" إصدار قانون عرف باسم "الظهير البربري" في 16 من مايو 1930م. والظهير يعني المرسوم. ونصّ هذا الظهير على جعل إدارة المنطقة البربرية تحت سلطة الإدارة الاستعمارية، فيما تبقى المناطق العربية تحت سلطة "حكومة المخزن" والسلطان المغربي، وتم إنشاء محاكم على أساس العرف والعادة المحلية للبربر، وإحلال قانون العقوبات الفرنسي محل قانون العقوبات "الشريفي" المستند إلى الشريعة الإسلامية؛ ومن ثم قام هذا القانون بنوعين من العزل تجاه المناطق البربرية؛ أولهما عزل الإدارة السلطانية عنهم، وعزل الشريعة الإسلامية عن التقاضي بينهم، على اعتبار أن العادات والأعراف البربرية كانت سابقة على الإسلام!! وكان البربر يشكلون حوالي 45% من سكان المغرب في تلك الفترة، وينتشرون في بلاد الريف وجبال أطلس.
خطاب طنجة::خطاب وجهه الملك محمد الخامس من مدينة طنجة يوم 10 أبريل1947 الى المغاربة والراي العام العالمي ،طالب فيه باستقلال المغرب ووحدته الترابية.
-ثورة الملك والشعب:اندلعت يوم 20 غشت 1953 عندما قامت سلطات الحماية الفرنسية بنفي جلالة المغفور له محمد الخامس إلى جزيرة كورسيكا ومنها إلى مدغشقر.
-مؤتمر إيكس- ليبانaix les bains:هي المفاوضات التي اجرتها فرنسا مع المغرب بمدينة اكس- ليبان شرق فرنسا يوم 23 غشت 1955 تقرر خلالها تنحية ابن عرفة وإقامة مجلس وصاية والتعجيل بتشكيل حكومة مغربية تمثيلية لمختلف الاتجاهات.
-مفاوضات سان كلودsaint-cloud:هي المفاوضات التي اجريت بين فرنسا والمغرب في اكتوبر1955 بمدينة سان كلود الفرنسية حيث تم استكمال نقاش ما تقرر في مفاوضات ايكس-ليبان وانتهت بالتاكيد على استقلال المغرب وعودة جلالة محمد الخامس الى المغرب.
-التصريح المشترك المغربي الإسباني: القى جلالة المغفور له محمد الخامس يوم5 أبريل 1956 بمدريد بحضور الجنرال فرانكو ،خطابا في افتتاح المفاوضات المغربية الإسبانية دعا فيه إسبانيا إلى الاستجابة لمطالب المغرب بالاعتراف بوحدة ترابه ويشدد على أن استقلال المغرب لا يتنافى مع احترام مصالح إسبانيا والإسبان المستوطنين في المغرب.وبعده تم إصدار التصريح المشترك المغربي الإسباني يوم 7 أبريل 1956 الذي أكد اعتراف إسبانيا باستقلال المغرب واحترامها لوحدة ترابه وسيادته التامة .
-جيش التحرير المغربي: تكون في الفاتح من شهر أكتوبر 1955 و حاربالفرنسيين في عدة مناطق
-سياسة الادماج:سياسة استعمارية طبقتها فرنسا بالجزائر بتشجيع السكان على التخلي عن العادات والتقاليد واللغة والدين العربي الاسلامي ....وتعلم اللغة الفرنسية والارتماء في الحضارة الفرنسية بشكل عام وكان الهدف هو جعل الجرائر مستعمرة فرنسية.
-بيان الشعب الجزائري:هي المطالب التي قدمها نواب جزائريون لسلطات الحلفاءفي الجزائر في فبراير 1943 ومنها استنكار الاستعمار+الحرية والمساواة+الدستور+اشراك الجزائريين في المناصب+اطلاق سراح السجناء.....
-جمعية العلماء المسلمين: تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوم 5 مايو 1931 في (نادي الترقي) بالعاصمةجزائر إثر دعوة وجهت إلى كل عالم من علماء الإسلام في الجزائر, من طرف (هيئة مؤسسة) مؤلفة من أشخاص حياديين ينتمون إلى نادي الترقي غير معروفين بالتطرف, لا يثير ذكرهم حساسية أو شكوكا لدى الحكومة, ولا عند الطرقيين. أعلنوا : أن الجمعية دينية تهذيبية تسعى لخدمة الدين والمجتمع, لا تتدخل في السياسة ولا تشتغل بها
-جبهة التحرير الجزائرية:حركةسياسية وعسكرية تشكلت في نونبر 1954وتزعمها احمد بن بلة والحسين ايت احمد...قامت بتوحيد الجزائريين في خوض حربا تحريريةضد فرنسا من1954الى1962حيث ارغمت فرنسا على فتح مفاوضات ايفيانevian التي انتهت باستقلال الجزائر.
-اتفاقية افيانevian :اتفاقية نتجت عن المفاوضات الفرنسية الجزائرية يوم19مارس1962 بمنطقةايفيان بوسط شرق فرنسا وتم الاتفاق على وقف اطلاق النار وتنظيم استفتاء تقريرمصير سكان الجزائر.
- انتفاضة الحجارة: في يوم 9 دجنبر 1987، اندلعت انتفاضة بشكل عفوي احتجاجا على الوضع العام المزري بالمخيمات وعلى انتشار البطالة وإهانة الشعور القومي والقمع اليومي الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية المحتلة على الفلسطينيين. وسرعان ما أعطى هذا الانفجار العفوي, الذي كان من أبرز رموزه الحجارة و علم فلسطين, ميلاد لجان محلية عملت على تنظيم الغضب غير المسلح للشارع الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي المسلح، مع توفير المؤونة والتعليم والأدوية وباقي الخدمات الضرورية. و استمرت الانتفاضة إلى غاية سنة 1993 تاريخ التوقيع على اتفاقات أوسلو.
- كتلة العمل الوطني:أول حزب سياسي ظهر في المغربسنة 1933 بزعامة محمد بلحسن الوزاني و علال الفاسي
- ميثاقالأطلنتي: أصدره الرئيس الأمريكي روزفلتو البريطاني تشرشل 1941 و ينص على الإعتراف بحق الشعوب في تقريرمصيرها.
- لقاء أنفا:لقاء جمع بالدار البيضاء سنة1942كلامن : ملك المغرب محمد الخامس، و الرئيس الأمريكي روزفلت و البريطاني تشرشل و تلقىفيه المغرب دعما معنويا حول مساعدته للحصول على الإستقلال.
- عريضةالاستقلال:وثيقة قدمها حزب الاستقلالللإقامة العامة الفرنسية يوم 11 يناير 1944 موقعة من طرف 66 وطنيا يطالبون فيهابالاستقلال.
- الجنحة: المخالفات البسيطة التي يمكن ارتكابها كالسب أوالمشاجرات العادية.
- الجناية:المخالفات الكبرى والخطيرة كالقتل أو إفشاء أسرار الدولة......
مؤتمر القاهرة: انعقد مابين5و13 يونيو 1961.وحدد معايير حركة عدم الانحياز وجدول أعمال أول مؤتمر للحركة بمدينة بلغراد عاصمة يوغوسلافيا ما بين 1و6شتنبر1961.
التعايش السلمي: المرحلة التي تمتد من بداية الستينيات إلى أواخر السبعينات من القرن20 ،وتتميز بنوع من التحسن في العلاقات الأمريكية السوفياتية.
- برتوكول الإسكندرية: بروتوكول صادقت عليه الدول العربية التي شاركت في مؤتمر الإسكندرية، الذي نص على تأسيس جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة وهي:مصر السعودية، العراق، سوريا، لبنان، الأردن، واليمن الشمالي الذي توحد مع الجنوب فيما بعد.
- منظمة الوحدة الإفريقية: تأسست اثر قمة أديس أبابا 25ماي1963م،ومهدت لها محاولات ،مثل منظمة الدار بيضاء التي تأسست بالمغرب في يناير 1961م،والاتحاد الإفريقي المالغاشي في السنة نفسها.
- رابطة الدول المستقلة: تضم كل الجمهوريات المستقلة عن الدول المركزية الاتحاد السوفياتي سابقا وهي طاجيكستان وتعركمنستان وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا والشيشان ومولدافيا أوكرانيا وبيلاروسيا ورسيا . وهذا الاتفاق بمثابة الإعلان النهائي عن انهيار الاتحاد السوفياتي.
- دول البلطيق:تضم دول الاتحاد السوفياتي سابقا:ليتونياواستونياوليتواني
الثورة الفلسطينية:اندلعت سنة 1936 مقاومة الانتداب الانجليزي على فلسطين وقد اعدمت السلطات الانجليزية مئات الفلسطسنين .
- قوات الحلفاء:او دول الوفاق وهي الدول ( انجلترا - فرنسا - روسيا - بلجيكا - صربيا والجبل الاسود – اليابان والولايات المتحدة الامريكية في المرحلة الاخيرة من الحرب) التي شاركت في الحرب العالمية الاولى 1914-1918 ضد دول المحور.
- قوات المحور:سميت بدول المركز او دول التحالف وهي (ألمانيا - الإمبراطورية النمساوية - الإمبراطورية العثمانية).
- اتفاقية كامب ديفيد: عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 م بين الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل الراحل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. نتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر بسبب ما وصفه البعض بتوقيع السادات على اتفاقية السلام دون المطالبة «بتنازلات» إسرائيلية دون المطالبة باعتراف إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام1979 إلى عام 1989 م نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبلللسلام عام 1978 م بعد الاتفاقية حسب ماجاء في مبرر المنح «للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.
ايام فاس الدامية:وهي ايام 17/18/19ابريل سنة1912 حيث قامت الجيوش الفرنسية بقتل المقاومين المغاربة.
-سياسة الاعيان:سياسة اعتمدها المقيم اليوطي المقيم العام الفرنسي بالمغرب حيث نصب حوالي 3500من المغاربة كباشوات وقواد وشيوخ مشركا اياهم في استعمار واستغلال المغرب.
-الكوم:فرقة من الجنود المرتزقةانشأها الاستعمار الفرنسي لقمع الوطنيين المغاربة.
-الاستعمار الرسمي:سياسة استعمارية اعتمدها اليوطي المقيم العام الفرنسي بالمغرب تقضي بتوزيع الاراضي الفلاحية المغربية على المستوطنيين الفرنسيين باثمنة مغرية وتسهيلات سخية وشرع في ذلك سنة 1916-انظر الخريطة في الكتاب المدرسي ص136-
-الاستعمار الخاص:سياسة استعمارية اعتمدتها الشركات المالية الفرنسية حيث قامت باستغلال الاراضي الزراعية احيانا او بيعها بارباح مهمة احيانا اخرى-انظر الخريطة في الكتاب المدرسي ص136-

-معركة الهري:معركة انتصر فيها الزي

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 12:06 pm