منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


الحسناء و الوحش

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

الحسناء و الوحش

مُساهمة من طرف admin في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:39 pm

الحسناء و الوحش
كتبهامسافر عبدو ، في 30 مارس 2010 الساعة: 10:23 ص


انتهت الحصة فأمرت الأستاذة تلميذتها -غزلان- بأن تبقى في القسم..خرج التلاميذ مطلقين نزقهم في مهب الريح.
كان آخرهم التلميذ –بوشعيب-،يسير بخطى الفلاسفة؛التمعن،التثاقل،الصمت،الجمود..هذا بعد أن أشبعته و تشبعه الأستاذة بنظرات كلها توبيخ مبطن؛تأمل منها لومه على التكاسل و السهو و المظهر الخارجي المهين.
الأستاذة متخرجة جديدة في عالم الطباشير،لازالت تشع حيوية و ترغب في إيداع علمها و روح نفسها الجميلة في عقلية البراعم الفتية خريجة بيوتات المجتمع المتنوعة.
تحدثت كثيرا إلى غزلان و أمرتها بخلاصة أن لا تجلس ابتداءا من اليوم بجانب بوشعيب؛فلا منطق يجعلها قريبة منه..
خرجت غزلان مهرولة لتقتفي أثر بوشعيب.تعرف أين تجده.ستجده في أركان الوحدة و الإنعزال بعيدا عن التلاميذ و ضجيجهم و كذلك بعيدا عن أنظار الأساتذة.فمن الأخيرين من لا يقتنع بالنظرات الخارجية ..بل يتعمق أكثر..
جلست بجانبه..الصمت تلو الصمت،تؤثثه نظرات بعض الشبان،يحسدون هذا الفتى المتسخ الذي فاز بقلب أجمل فتاة في الإعدادية و ذات المرتبة الاجتماعية المميزة.
تحدثه بلطف و تضحك بأدب ليشاركها أي شيء من الحديث و لكنها غالبا ما تفشل.
خرجت مهرولة إلى الشارع و عادت محملة بقنينة ماء صغيرة و بقطعتي حلوى.سلمته واحدة .لما شرع في الأكل تلقت آذانه تعبير –الحسناء و الوحش- احمر وجهه و لكنه لم يتجرأ على الرد.
في اليوم الموالي دخلا حصة دراسية لدى نفس الأستاذة.أصبحت لا تطيق حث بوشعيب ليحضر كتبه و دفاتره. يتحدث بهمس حثيث إلى غزلان.بعض التلاميذ تأففوا مما أوحى للأستاذة بتعنيف بوشعيب:
-اخرج ! في الحصة المقبلة احضر ولي أمرك!اذهب إلى الحراسة أولا!
خرج بوشعيب بكل هدوء.دخلت غزلان في مشادة كلامية مع أحد التلاميذ فساد الهرج و المرج الفصل.تدخلت الأستاذة بحزم فأعادت الهدوء إلى الفصل.
انهمرت الدموع من عيني غزلان فوجهت إليها الأستاذة كلاما وصفتها فيه بالمراهقة.و سمع من الصفوف الخلفية وصف قال قائله بأن الحب يعري أي نكاية في غزلان التي أحبت بوشعيب البدوي المنكمش على نفسه.لم تتمكن الأستاذة من ضبط التلاميذ فساد الهرج والمرج.
أصيبت غزلان بهستيريا حادة أصابت الجميع بالذعر و الخوف.و ضعوا لها المفاتيح بيديها ، رشوها بالماء ، تلا عليها بعضهم بعض الآيات القرآنية الكريمة..
***

في إطار ما يسمى بمجلس الإنصات أو ما يعني الإنصات للتلاميذ ذوي السلوكيات الغير العادية؛استمعت أستاذة للرياضيات إلى غزلان في غرفة منعزلة.
كان لابد من بعض الاستئناس بنفسية الفتاة .نجحت الأستاذة في مغزاها و لكن رغم الحشرجات المتقطعة من الفتاة فإن الأستاذة صعقت و وقفت على الهوة الفاصلة و السحيقة التي تفصل بين أشياء المجتمع . و كانت اعترافات الفتاة أكبر من مجلس الإنصات أو الصمم:
"بوشعيب يسكن بدوار بالقرب منا.كانت والدته تشتغل بالمنازل و كم من مرة ساعدت والدتي في الأعباء..قبيل وضعها لمولود جديد أصيبت بالسرطان و هي الآن ترقد بالمستشفى و هي على أهبة الموت..و أردت أن أخفف من نفسية أحمد فهو الذي يرعى المولود الجديد و إخوته الثلاثة.إنهم مهددون بإخلاء البيت الذي يسكنون فيه؛لقد أعطاهم المخزن مهلة شهرين..ووالدهم لا يعبأ.إنه يضيع المال الذي يسلمه له الجيران في القمارو الحشيش و التدخين ..للمرة الثانية ينجح الجيران في إنقاذ بوشعيب من الموت لإقدامه على الانتحار.إن والدتي و الجيران تعبوا من مد يد العون إلى ما لا نهاية…ثم إن التلاميذ لا يحترمون شعوري نحو بوشعيب الذي أفهمه جيدا و أفهم بأن علاقته بالبقاء على قيد الحياة مجرد يوم لا يفتأ سينقضي و ينقضي معه.."


lyceeljirari.ibda3.org

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 12:08 pm