منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


حدث طرق التدريس

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

حدث طرق التدريس

مُساهمة من طرف admin في الأحد أبريل 01, 2012 6:01 pm

تحية طيبة
صادفت موضوعا قيما حول بعض طرق التدريس بأحد المواقع الإلكترونية، وأردت تقاسم محتواه معكم لتعميم الفائدة.


احدث طرق التدريس


1- طريقة مجموعات التعلم التعاونية:

ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.

خطواتها:

توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.

• تحديد رئيس لكل مجموعة.

• تكون المجموعات على شكل حلقات.

• أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.

• بدء التنفيذ.

• استخلاص النتائج من كل مجموعة.

ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.

2-طريقة المناقشة:

وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.

مزاياها:

• تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.

• تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.

• تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.

• تتيح فرصة اكبر للتفكير.

عيوبها:

• يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.

• خروج المناقشة عن الهدف.

• الفوضى.

3-التجارب المعملية:

وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.

مزاياها:

• تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.

• تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.

• زيادة حماس التلاميذ.

• إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.

• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.

4-العروض العملية:

وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.

مميزاتها :

• التغلب على مشكلة نقص المواد.

• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.

• تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.

5-طريقة حل المشكلات:

وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.

خطوات حل المشكلة:

• الشعور بالمشكلة.

• تحديد المشكلة.

• جمع المعلومات عن المشكلة.

• فرض الفروض.

• اختبار صحة الفروض.

• صياغة النتائج.

• تطبيق النتائج.

مميزاتها:

• ايجابية التلاميذ.

• الاهتمام بالجانب العملي.

• تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.

• تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.

• تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.

عيوبها:

• غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.

• تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.

• صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.

6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):

وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .

والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.

7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:

وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.

ويشترط فيها:

• أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.

• أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.

لاتنسى ذكر الله

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 12:39 am