منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29
الموقع : beni zoli zagora

الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

مُساهمة من طرف admin في الجمعة ديسمبر 30, 2011 9:59 am


الله هو الرزاق وقد تكفل بالرزق للجميع وهو أمر مقدر قبل ولادة الإنسان وتقسيم الأرزاق وتفاوت الناس إنما هي قسمة الرزاق الكريم والرزق لا يطلب إلا من الله وهناك تلازم بين محبة الله وسعة الرزق.

إن الله جل جلاله خلق الخلق وتكفل برزقهم وقوتهم فآواهم وأعطاهم وأمدهم بالمال والصحة والبنون قال تعالى: (ٱللَّهُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ) وقال تعالى: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلاْبْصَـٰرَ) ، أبداً لم يكن الفقر عيباً ، يحق لأحدٍ أن يعير أحداً به ، إذ الرزق بيد الله ، ولا حيلة ولا إرادة لغير الله ، ولا ناجي إلا من أنجاه الله فلنرض بالقليل من الرزق ، ولنحمد الله على نعمة الستر ولا نحزن لفوات نعيمٍ زائلة ، تجارب الحياة مريرة منها ما يفقد الثقة بان الرزق من عند الله وحده وإن الرزق في علم الغيب لا يعلمه إلا الله ولا يقدره إلا الله ، حيث يسلك الناس كل السبل لنيل أمانيهم وتحقيق غاياتهم إلا أن الجميع لا يحصلون إلا على القدر المقسوم لهم؛ مهما بلغت مساعيهم وأعمالهم ومهما بلغ ذكائهم وفطنتهم فلن يحصل الإنسان إلا ما كتب له وما هو مقسوم له والمثل القائل لو تركض ركض الوحوش غير رزقك ما تحوش) خير دليل على ذلك.

ولكن علينا أن نسعى في طلب الرزق ونأخذ بالأسباب التي توسع من رزقنا وبها نحصل على الرزق الحلال الطيب ونتجنب المحرمات والرزق الحرام وما يؤدي إلى عصيان الله وحرماننا من الرزق الحلال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « لاَ يَزِيدُ فِى الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ وَلاَ يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ لِلْخَطِيئَةِ يَعْمَلُهَا » لو اجتمعت الدنيا كلها وأرادوا أن يمنعوا رزقاً قدره الله لإنسان ما استطاعوا ولو أرادوا أن يسقوه شربة ماء، لم يكتبْها الله له فإنه سيموت قبل هذه الشربة.

ولندرك ولنيفن بأن تقسيم الأرزاق بين الناس لا علاقة له بالحسب ولا بالنسب ولا بالعقل وبالذكاء ولا بالوجاهة والمكانة ولا بالطاعة والعصيان وإنما يوزع جل جلاله رزقه على عباده لحكمة هو يعلمها فقد يعطي المجنون ويحرم العاقل وقد يعطي الوضيع ويمنع الحسيب قال الشاعر:

ولو كانت الأرزاق تجري على الحجـا هلكـن إذاً من جهلهـن البهائـم

ولم يجتمـع شـرق وغـربٌ لقاصد ولا المجد في كف امرئ والدراهـمُ

فإذا يعتقد شخص أعطي مال إنه حصل على المال لأنه من قبيلة كذا أو لأنه ابن فلان من الناس أو لأنه أذكى من غيره ،لا وإنما هذه أرزاق يقسمها مالك السماوات والأرض، لحكمة يعلمها الله سبحانه.

كما تعلمنا من ديننا الإسلامي الحنيف بأن الله عز وجل فضل بعض الناس على بعض في الرزق فأعطى فلان من الناس وبسط له الكثير وأعطى ذاك أقل منه وحرم الثالث فلم يعطه شيئاً قال الله تعالىٱللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِى ٱلْرّزْقِ) وهذا ليس بغريب وليس بسر، كما إننا نجد الذي بُسط له في الرزق ويملك أموال كثيرة لا يشعر بسعادة بل يشعر أنه محروم يملك المال والجاه لكن حياته جحيم يملك ويعيش حياة من لا يملكه، والآخر الذي أعطي القليل وفي كثير من الأحيان لا يكفيه ولا يكفي عياله ومع ذلك يرى أنه قد أوتي خيراً كثيراً وأنه رُزق رزقاً عظيماً ويعيش بسعادة وصحة يحسده عليها الأغنياء قال الله تعالى: (وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي ٱلأرْضِ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِى كِتَابٍ مُّبِينٍ).

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 11:39 am