منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


صراع الأجيال

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29
الموقع : beni zoli zagora

صراع الأجيال

مُساهمة من طرف admin في الجمعة مارس 25, 2011 6:40 pm

صراع الأجيال وأثره على التطور الاقتصادي والثقافي والسياسي


أوضحت دراسة أكاديمية بعنوان ما المقصود بصراع الأجيال؟

واعتبرت الدراسة أن ليس هناك اتفاق تواصل صارمة في تحديد التخوم بين جيل وآخر، في إشارة إلى أن المسألة ليست في التسمية بحد ذاتها، بل في واقع العلاقة الاجتماعية الثقافية التاريخية بين الأجيال فلهذه العلاقة أبعاد عديدة تربوية واجتماعية ونفسية وثقافية وسياسية، ولكن مفهوم صراع الأجيال قد تؤشر إلى حال العداء بين فريقين أو جيلين، فنحن نفضل مفهوم الحوار بين الأجيال، أو التباعد بين الأجيال، والبعض يفضل مفهوم الفجوة بين الأجيال الخ.. والواقع أن كل هذه المفاهيم تعبر عن جوهر واحد. تلك العلاقة التي تتشكل عادة بين الأبناء والآباء، أو بشكل أوسع بين جيل الكبار وجيل الشباب على أساس نوع من الاختلاف القيمي والفكري والسلوكي، وفي تعريف إلى مصطلح صراع الأجيال اعتبرت الدراسة هو ذلك الاختلاف أو التغاير في المفاهيم والقيم والسلوك والنظرة العامة إلى الحياة الذي ينشأ ويلاحظ بين جيل وآخر ويمس هذا الموضوع مجالات حساسة وهامة في حياتنا، كمجالات الاقتصاد والسياسة والتعليم والإعلام وغيرها، بين الشباب وإمكاناتهم ومفاهيمهم وتطلعاتهم وأفكارهم الجديدة.

وتختلف حدة الصراع بين الأجيال، باختلاف المجتمعات، وباختلاف المراحل التي يمر بها كل مجتمع، فهو أكثر شدة في مراحل التغيير السريع، كالتي تمر بها مجتمعاتنا اليوم، وما تؤدي إليه من تبدل في أنماط السلوك والقيم، التي عادة ما يكون الشباب والأجيال الجديدة أكثر استجابة لها من الآباء، أو من الكبار عموماً، الذين يكونون أقل استعداداً لقبول التغيير، فينشأ هذا التباين بين مفاهيم الجيل القديم والجيل الجديد، وهذا الاختلاف بين الأجيال طبيعي جداً بل هو ضروري وصحي جداً فلولاه لما تغير المجتمع ولما تقدم، وكمؤشر على ذلك نلاحظ أن المجتمعات الصناعية والأكثر تقدماً، هي التي يبلغ الصراع فيها أشده، وفي نفس الوقت هي التي تتغير وتتقدم بوتائر أسرع، وهي الأكثر صحة والأكثر احتراماً للحريات ولمبادرات الشباب، وعن الخوف على السلطة الاجتماعية عند الكبار باعتبارها كانت بين أيديهم، والحذر من خسارتها تدريجياً، بسبب نظرة الأجيال السابقة إلى الأجيال اللاحقة أنها ترتكز بشكل ضمني إلى نظرة أن التاريخ (افتراضاً) يسير في طريق التدهور، وهي نظرية رومانسية إلى الماضي والى الأجيال الماضية على أنها أحكم وأنضج ولو كان الأمر صحيحاً لما تقدمت المجتمعات الإنسانية على الإطلاق)

فقد كان الفيلسوف الإنكليزي فرنسيس يكون على حق حين رأى أن الأجيال القديمة تمثل في الواقع طفولة بشرية، بينما الأجيال الجديدة هي التي تمثل نضجها،لأن الأجيال الجديدة تمتلك معارفها وتجاربها الخاصة إضافة إلى معارض وتجارب الأجيال السابقة، هكذا كان حالنا مع آبائنا مثلاً، وحال آبائنا مع أجدادنا، فلماذا تريد أن يكون الأمر على غير ما هو عليه مع أبنائنا وأشارت الدراسة إلى أن هناك عوامل تولد الصراع بين الأجيال وتنقسم إلى عوامل موضوعية شدة وسرعة التغيير الاجتماعي والاقتصادي وما يؤدي إليه من تنوع في أشكال النشاط الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي، وعوامل ذاتية تتصل بمستوى الوعي والمستوى التعليمي لكل من الآباء والأبناء.

منقول للفائدة
__________________

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 4:39 am