منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


لأنه أفضل صحيا... البصل والثوم «أميتوهما طبخا»

شاطر
avatar
العضو البارز في المنتدى

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 26
الموقع : bani zoli

لأنه أفضل صحيا... البصل والثوم «أميتوهما طبخا»

مُساهمة من طرف العضو البارز في المنتدى في الخميس مارس 17, 2011 5:39 pm

لأنه أفضل صحيا... البصل والثوم «أميتوهما طبخا»




في البصل والثوم تبقى دوما مشكلة الطعم والرائحة غير المحببين لمن يقترب من متناولهما في هيئة نيئة غير مطبوخة. ومع هذا، فثمة من يعشقون تناول الثوم والبصل، ولسان حالهم: معلوم أنهما يتسببان في الرائحة النفاذة في الجسم والفم بعيد تناولهما، ولكن الرائحة ليست مشكلة لدي، فأنا «عزوبي» غير متزوج، أو أنا لا أختلط كثيرا بالناس، أو سأضع في فمي ما يغير رائحته.. ولذا، لا تحرموني من الفوائد الصحية للمواد الموجودة بشكل مركز في الثوم والبصل وابن عمهما «الكراث»، دون بقية المنتجات النباتية.

والبعض الآخر من الناس، نظر إلى الموضوع «من أوله وآخره» وتحاشى تناولهما بُعدا عما يتبع ذلك، لا محالة، من الرائحة في الفم والجسم، وأيضا لقناعته أن ثمة طيفا واسعا من الأطعمة المفيدة والخالية من هذه الـ«منغصات»، وبالتالي فإنه لن يخسر الكثير إذا ما تخلى عن إضافتهما إلى وجبات طعامه اليومي.

وأهل الحكمة حينما تطرقوا إلى الموضوع، تركوا لمن يشاء تناولهما، ولكنهم أبدوا صراحة عدم إقبالهم على تناولهما، ونصحوا من يعشق تناول أي منهما بأن «يميتونهما طبخا».

وهنا، يُطرح سؤالان علميان مهمان، وهما:

- هل في الأصل أن لتناول الثوم أو البصل فوائد صحية ثابتة للوقاية أو لمعالجة الأمراض المهمة التي تتسبب في أعلى معدلات سنوية للوفيات والإعاقات عالميا؟

- لماذا النصيحة بطهي البصل والثوم؟ وهل تختلف مكونات المركبات الكيميائية فيهما عند طبخهما عن تلك التي فيهما عندما يكونان نيئين؟

وللإجابة عن السؤال الأول، ثمة شك علمي كبير حول «مزاعم» الجدوى الصحية لتناول الثوم أو البصل بشكل «يومي منتظم» و«بكميات غير معتادة». وقد أشارت لنا المراجعات الطبية للدراسات العلمية التي تم إجراؤها حول تأثيرات الثوم والبصل على الأمراض المهمة، بصريح العبارة إلى أن كثيرا من الفوائد الصحية التي تنسب لتناولهما، هي غير واقعية ولم تثبت علميا، وتحديدا في جوانب خفض الكولسترول، وخفض ضغط الدم، وضبط نسبة السكر في الدم، والوقاية من أمراض شرايين القلب، والوقاية من أنواع شتى للأمراض السرطانية. وهو ما سبق عرضه في عدد 5 أبريل (نيسان) 2009 من مجلة «صحتك» في «الشرق الأوسط».

وعلى العكس، فإن دراسة التأثيرات الصحية لمنتجات غذائية أخرى، أثبتت نتائج قوية في جدواها العلاجية والوقائية لحالات مرضية عدة، دون أن تكون فيها تلك الرائحة أو ذاك الطعم غير المحببين، مثل زيت الزيتون، وبذور الكتان، والألياف النباتية، وحبوب الشوفان، وعصير العنب الطبيعي ببذره، والطماطم، والفلفل الحار دون بذره، والشمندر، والعسل، والتمر، والتين، والرمان، والمكسرات، والأسماك الغنية بدهون «أوميغا-3»، وغيرها من «الطيبات من الرزق».

بيد أن عدم ثبوت الجدوى الصحية في «المداومة اليومية» على أكل «كمية كبيرة غير معتادة» من الثوم أو البصل لـ«غاية علاجية»، لا يعني أنهما لا يحتويان على أي قيمة غذائية مفيدة عند إضافة أي منهما بكميات معتدلة إلى أحد أطباق الأطعمة، ومن آن لآخر. وهما في الحقيقة من المنتجات النباتية التي تحتوي على معادن وفيتامينات وألياف وسكريات، وبشكل خاص فإنهما يحتويان على كميات أعلى من المواد الكيميائية الكبريتيةsulfur-based molecules.

وهذه المواد الكبريتية هي السبب في زيادة دموع العين عند تقطيع البصل، وهي المتسببة في الرائحة والطعم الخاص بالثوم والبصل. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية منها، الأولى، مركبات أكاسيد الكبريت (سيلفأوكسايد (sulfoxides، مثل مركبات «ألينين» alliins. والثانية، مركبات «ثيوسيلفانيت» thiosulfinates، مثل مركبات «أليسين» allicins. والثالثة، مركبات «ديثين» dithiins، مثل مركبات «أجوين» ajoenes.

ويتيح تقطيع البصل أو هرس الثوم، لمركبات «سيلفأوكسايد» أن تتحول إلى «ثيوسيلفانيت» و«ديثين». ذلك أنه نتيجة لتحطيم جدران الخلايا الحية في البصل أو الثوم، عبر التقطيع أو الهرس، تُعطى فرصة للمواد الكيميائية الموجودة في كل من داخل الخلايا وخارجها للتفاعل الكيميائي بعضها مع بعض في وجود أكسجين الهواء. وتحتاج هذه التفاعلات الكيميائية مدة عشر دقائق لتكتمل.

ثم مع الطبخ والتعرض للحرارة، لا تتلف هذه المركبات الكبريتية، بل تزداد غنى وتنوعا، وتزول الرائحة غير المحببة عنها. ذلك أن مركبات «ثيوسيلفانيت» و«ديثين» تنشأ عنها، بفعل حرارة الطهي، خمسة أنواع جديدة من المركبات الكيميائية الكبريتية ذات التأثيرات الصحية المفيدة، خاصة إذا ما كان الطهي لفترة لا تتجاوز نصف ساعة، وهي الكافية لـ«الإماتة طبخا» والحصول على غنى وغزارة وتنوع لمركبات الكبريت الكيميائية في الثوم أو البصل.

وعودا على منتصف، وللإجابة عن السؤال الثاني، نعم، تختلف مكونات الثوم أو البصل «الميت طبخا» عن تلك التي في الثوم أو البصل النيئ. ومن يحرصون على تناول البصل أو الثوم، إنما يحرصون على تناول مواد المركبات الكيميائية الكبريتية. وهذه المواد تكون في أفضل حال وأغنى تركيز وأكثر تنوع، وأقل نفاذا في الرائحة، حين تناول الثوم أو البصل «الميتين طبخا».
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29
الموقع : beni zoli zagora

رد: لأنه أفضل صحيا... البصل والثوم «أميتوهما طبخا»

مُساهمة من طرف admin في الجمعة مارس 18, 2011 1:55 pm

مشكوووووور اخي على الموضوع
سلمت يداك
avatar
صوت المطر

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 24

رد: لأنه أفضل صحيا... البصل والثوم «أميتوهما طبخا»

مُساهمة من طرف صوت المطر في الثلاثاء مارس 22, 2011 4:41 pm


    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 3:10 pm