منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


مفهوم الرواية و مفهوم القصة

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

مفهوم الرواية و مفهوم القصة

مُساهمة من طرف admin في الأحد أكتوبر 17, 2010 4:42 pm




الرواية قصة خيالية نثرية طويلة؛ وهي من أشهر أنواع الأدب النثريّ. وتُقدّم الروايات قصصًا شائقة تساعد القارئ، في معظمها، على التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية، كما يحث بعضها على الإصلاح، ويهتم بعضها الآخر بتقديم معلومات عن موضوعات غير مألوفة، وتكشف جوهَر المألوف. ومن الرِّوايات مايكون هدفه مجرد الإمتاع والتَّسلية.

تُغطي الموضوعات التي تتناولها الروايات حيّزيّ التجارب الإنسانية والخيال. فبعض الروايات تصوّر أشخاصًا وحوادث من واقع الحياة. وكتَّاب هذه الروايات الواقعية يسعون لتصوير الحياة كما هي، على حين أن الرواية النفسية تركز على أفكار ومشاعر واحد أو أكثر من شخصياتها. وعلى عكس الرواية الواقعية، فإن الرواية الرومانسية تقدّم صورًا مثالية للحياة كما تستكشف بعض الروايات علمًا خياليًا مثل: قصص الخيال العلمي التي تصف أحداثـًا مستقبلية أو كواكب أخرى. أما الرواية البوليسية فتعدُّ أشهر الروايات وأحبها عند بعض القُرّاء.

إن للرواية ـ بوصفها شكلاً أدبيًا ـ أربع سمات أساسية تميزها عن باقي الأنماط الأدبية هي: 1- شكل أدبي سرديّ يحكيه راوٍ، وبهذا تختلف عن المسرحية التي تُحكى قصتها من خلال أقوال وأفعال شخصياتها 2- أطول من القصة القصيرة وتُغطي فترة زمنية أطول وتضم عددًا من الشخصيات أكثر 3- تكتب في لغة نثرية 4- عمل قوامه الخيال، وبذلك تختلف عن التأريخ والسيرة الذاتية اللذين يحكيان عن أحداث وأشخاص حقيقية.

وقد يبني بعض الروائيين أعمالهم على أحداث أو حياة لأشخاص حقيقيين، لكنّ إبداعهم يكمن في إيراد أحداث أو شخصيات لا تمت إلى الحقيقة بصلة. ولذا فالرواية جزئيًا ـ إن لم يكن كليًا ـ من نسج خيال المؤلّف


السرد مصطلح يشمل عددا من الفنون الإبداعية،إلا أن أبرزها الرواية والقصة القصيرة،ويعتقد البعض أن الرواية تأتي تطوراً لفن القصة القصيرة على اعتبار التشابه الكبير بينهما،وأن الرواية تفصيل اكبر في الأحداث والشخوص والزمن.
غير أن الحقيقة خلاف ذلك..
فالقصة القصيرة في الواقع هي التي خرجت من رحم الرواية،وحدث ذلك نتيجة اسباب عديدة،يأتي منها نشأة الصحافة التي كانت بحاجة إلى أعمال سردية قصيرة يمكن نشرها في زواياها بدلاً من نشر روايات طويلة مسلسلة على مدى زمن طويل،والقصة القصيرة والرواية يجمعهما مصطلح واحد وهو مصطلح (القصة) وهذا المصطلح أكثر تحديدا من مصطلح السرد الفضفاض،فحين نطلق مصطلح القصة،فن الإشارة تكون للرواية والقصة القصيرة وتدخل معهما القصة القصيرة جدا. والاقصوصة وهو مصطلح لا يزال متأرجحا في دلالته..

تهدف هذه الزواية الى التعريف الموجز بفن القصة القصيرة وابرز تقنياتها في محاولة لتقريب هذا الفن لافهام اولئك الذين لايشعرون ان لديهم ولديهن ملكة السرد.لكنهم جميعا بحاجة الى معرفة اصول وتقنيات هذا الفن المراوغ..

كثيرون يكتبون كلاما سرديا ونثرا محكيا،لكن القليل منه يدخل تحت فن القصة القصيرة،ولكثرة الذين يكتبون حكايات اصبحت القصة القصيرة فن من لايحسن الإبداع..فالذكريات والسيرة الذاتية والخاطرة والرؤية للناس والأشياء كتابات ينتجها البعض ويعتقد انه يكتب قصة قصيرة،حتى غدت القصة القصيرة خيار المبدعين كما هو الحال مع بحر الرجز بالنسبة لمن يكتبون الشعر،حيث يسميه النقاد "حمار الشعراء"!!
مفهوم القصة
القصة القصيرة ج flower lol! lol! ديدة في الأدب،وقد تم تأصيلها في السنوات الاولى من القرن التاسع عشر وبعد خمسين عاما من ظهورها بلغت القصة القصيرة مرحلة النضج في اعمال عدد من الكتاب في آداب مختلفة،ثم ازدهرت بحيث وصلت إلى أكبر قدر من التعبير المكثف الذي عرفته القصة القصيرة وتمثل ذلك في أعمال عدد من الكتاب المحدثين الكبار في بداية ومنتصف القرن العشرين.

غير أن الإشكالية الكبرى تتصل بفن القصة القصيرة ،أصوله،مفهومه،نظرياته،تقنياته...الخ،وهي إشكالية لعلها تبرز في هذا الفن أكثر من أي فن أدبي آخر وفي الواقع أنه لم تسد نظرية لشكل القصة القصيرة،بل إن معظم سمات هذا الفن جاء بها الممارسون له من الكتاب..

في البدء يمكن لنا أن نلاحظ أن معظم الكتاب مبدعون ونقاد يركزون على نسألة السرد والرواية وكأنها التقنية الوحيدة ،، دون ريب السرد هو البوابة الرئيسية التي يدلف من خلالها كاتب القصة القصيرة وكذلك الرواية ،لكن هناك معالم ودروباً اساسية لاتساعد في رفع المستوى التقني للقصة والرواية فحسب،بل من دونها لاتكون قصة قصيرة،إنما تصبح شيئا آخر..
لى ال
وليس من الممكن الحديث عن القصة القصيرة بمعزل عن الرواية،فثمة تداخل بينهما،بل أن هناك من يرى انه من المستحيل تمييز القصة القصيرة من الرواية على اساس معين غير الطول وذلك بسبب اشتراكهما في التقنيات القصصية،ويجدر التأكيد انه لايوجد تحديد لطول أي منهما،كما أنه لايمكن لأحد أن يقول أن القصة القصيرة تتعامل مع شخصيات أقل،او فترة زمنية أقصر من الرواية وحيث أن هذه هي الحالة الغالبة فإن القصة ذات الصفحات المحدودة يمكن أن تتناول عددا كبيرا من الشخصيات خلال عقد أو أكثر من الزمن في حين أن الرواية الطويلة يمكن أن تقصر نفسها على يوم واحد في حياة ثلاث أو أربع شخصيات..

وبالرغم من كل ذلك فإن هناك خطوطا عريضة تتصل بتعريف فن القصة القصيرة،محسن بالمبدع والمبدعة أن يكونا على وعي بها،حين يجد الفرد نفسه ينساق إبداعيا نحو فن السرد،معرفة مفهوم القصة القصيرة جملة والإلمام الأساس بتقنياتها الأساسية تجعل الفرد المبدع يستفيد بشكل مبكر من الخلفية النظرية لهذا الفن الأدبي..وبالتالي البدء في خطواته بشكل سليم..ومن المهم جدا التأكيد على ضرورة القراءة المكثفة والواعية لنماذج مختلفة من القصة القصيرة مع التأكيد أن تكون القراءة لأسماء بارزة في عالم القصة القصيرة..ع مستويات








Lyceeljirari.ibda3.org

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 9:39 pm