منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


العرس عند أيت عطا :

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

العرس عند أيت عطا :

مُساهمة من طرف admin في الخميس مارس 10, 2011 12:45 pm

كتبهاامحمد عليلوش



العرس عند أيت عطا :

- أيت اونير نموذجا-

أولا : نشأة قبائل أيت عطا.

يكتنف الغموض حول أصل هذه القبائل رغم شهرتها تاريخيا من خلال بطولاتها ومقاومتها للمستعمر وصمودها أمام قوته وبطشه من جهة وكذا أمام وعرة الظروف المناخية التي تتسم بها الجبال التي تقطنها هذه القبائل من جهة أخرى. وهذا الغموض جاء نتيجة غياب أو ندرة الروايات والمراجع الكتابية والتي قد تتسم بالدقة والموضوعية في هذا الشأن اللهم إذا استثنينا كتابات "DAVID HART" والجنرال أو كما يسميه البعض الفقيه أو الشيخ GORGE SPILMAN". لهذا فالباحثين في أصل قبائل أيت عطا يكتفون فقط بالروايات الشفهية وحكايات بعض المسنين الذين مازالت ذاكرتهم تحتفظ ببعض المعلومات رغم اختلافها وتباينها ومن بين هذه الروايات نجد :

* الرواية التي تقول بان أصل أيت عطا هو سيد امازيغي يدعى عطوش له خمسة أبناء من ثلاث نساء : الأولى ولدت له ابنا واحدا ، والثانية ولدت له ابنين: الأول سماه "ولا" والثاني" علوان" والثالثة ولدت له كذلك ابنين سماهما " واحليم " و"اعزى". ولكون الامازيغ دائما يفضلون الاختصار حتى في الأسماء نجدهم يحذفون الحرف او الجزء الأخير فيها فمثلا فاطمة يدعونها "فطو" او "فطيم" وعائشة "عبو" او "عبيش" ومحمد "موح"….لهذا فعطا اب ايت عطا كانوا ينادونه ب"عطوش".



* الرواية الثانية تقول أيت أصل أيت عطا من رجل امازيغي الأصل اسمه "عطا" له أربعين ابنا زوجهم في يومك واحد وبعد قضائهم يومين مع أزواجهم هاجمتهم قبائل أيت سدرات وقضوا عليهم جميعا فتركوا أزواجهم أرامل وبأعجوبة كلهم حوامل ، وبعد مرور تسعة أشهر ولدن تسعة وثلاثين ابنا ينادون جدهم ب "دادا عطا".

* رواية أخرى قلبت الموازن وجها على عقب حيث تقول ان ايت عطا من أصل عربي ثم تمزغوا بعد ذلك.

فكما قلت فمن الصعب الاعتماد على هذه المصادر لتحديد موضوعيا أصل ايت عطا، وهذا ما يشكل عائقا كبيرا أمام كل باحث عن أصل ليس فقط عند ايت عطا بل أصل بعض القبائل او بعض المجتمعات بشكل عام.

ثانيا: البنية الاجتماعية لقبائل ايت عطا

ان الحديث عن هذا الجانب تواجهه صعوبات كبيرة ، ذلك ان اللجوء الى استعمال مصطلحات مثل "الفئة" ، "الطبقة" يعتبر مجازفة لان الظرفية التاريخية والمجتمعية التي افرزت هذه المفاهيم تختلف تمام الاختلاف عن ظروف قبائل ايت عطا ، وللتخفيف من هذه الصعوبات يمكن تعويض هذه المصطلحات ب مفهوم " الأسرة" التي تعتبر الركيزة الأساسية والخلية الأولى لدى المجتمعات القبلية.

و عند قبائل ايت عطا يمكن التمييز بين ثلاث أنواع من الأسر تختلف فيما بينها حسب العرق والحالة المادية ومكانتها داخل القبيلة وكذا باختلاف مصدر عيشها حيث نجد:

1- ميسوري الحال: هذه الأسر التي توجد على قمة الهرم القبلي العطاوي ، وهم الملاكين ويتمتعون بامتيازات مهمة داخل القبيلة تخول لهم الاخد بزمام أمور الاتحادية . ويمثل هذه الطبقة الأعيان والشيوخ والفقهاء.

2- متوسطي الحال : ويحتلون المرتبة الثانية ولهم نصيبهم في الملكية وكدا في ما يتعلق بقرارات في قضايا وأمور القبيلة حيث يتم استشاراتهم فقط.

3- الطبقة السفلى يمثلها الفقراء والكادحون الذين يستغلون من قبل الفئة العليا كوسائل إنتاج وكيد عاملة في الفلاحة والزراعة والرعي …

أما جغرافيا أو اقتصاديا فيمكن التمييز بين فئتين أساسيتين :

- فئة تعتمد على النشاط الرعوي وتسكن الخيام في الجبال ويرحلون دائما بحثا عن الكلأ لماشيتهم ويسمون محليا "ارحالن".أو الرحل.

- فئة تستقر في البادية ويسكنون القصور، أو ما يسمى محليا " تغرما تين" ،والقصبة كما تعلمون هي عبارة :عن عمارة مبنية بالمواد المحلية أو كما يصطلح عليه "بالتابوت" وحاليا فواحة درعة و واحة النقوب تزارين وواحة دادس مازالت غنية بهذا الموروث الثقافي المتميز ، واستغل الفرصة هنا للأوجه نداء الى السكان والى الجهات المعنية خاصة وزارة الثقافة والسياحة، وكذا وزارة التعمير للدفاع عن حرمة هذه القصبات، لأنها في الحقيقة تستحق الكثير.

البنية القضائية و الإدارية لدى قبائل ايت عطا

فيما يخص الجانب السياسي والإداري، فقبائل ايت عطا وان هناك نوع من البالغة في قولي هذا فايت عطا اعتمدوا على نظام اللامركزية في تسيير أمور اتحادهم ،اذ نجد على رأس الاتحادية رئيس ينتخب لمدة سنة من لدن شيوخ القبائل المنتخبين بدورهم بنفس الطريقة التي ينتخب به شيخ العام ، ويطلق على الرئيس تسميات منها:

ا-امغار نسكاس : " شيخ العام".

ب- امغار نوفلا: " الشيخ الاعلى".

ج- امغار نتوكة"شيخ الكلأ".

وإذا كان هؤلاء الشيوخ يتمتعون بصلاحيات واختصاصات واسعة في تسيير أمور الاتحادية كما سبقت الإشارة إلى ذلك ، فإنهم يتحملون مسؤوليات كبيرة ولو كانت خارجة عن إرادة البشر ، فالجفاف مثلا علة الشيخ المنتخب الذي كان حضه سيئا لذلك يتوجب عزله ، فلهذا السبب وغيرها يرفض الكثير تحمل المسؤولية لكونها عبئا وعملا قبل أن يكون بذخا وتلاعبا بمصير الناس.

أما الجانب القضائي فتوجد ثلاث محاكم تتباين حسب درجة التقاضي:

+ فهناك محكمة ابتدائية تتكون من الرئيس وهو الشيخ الأدنى ومساعدين يعينهم وعددهم يتراوح ما بين ثمان أو عشرة . ولهذا يسمونها" أيت عشرا". وتحكم ابتدائيا في القضايا المطروحة عليها ويمكن للمدعي الاستئناف في حالة اذا لم يكن الحكم بإجماع جميع القضاة ، أما في حالة العكس فلا يحق له الاستئناف بتاتا.

+ المحكمة العليا : وتتكون هيئتها من سبعة أعضاء : الرئيس وهو الشيخ الأعلى، وثلث من قبيلة ايت حسو وايت اعزى وايت زمرو، ولعل غياب الأخماس الأخرى يعود إلى سبب اجهله شخصيا هل لسبب عدم تأهلهم أم عدم رغبتهم أم ماذا. وتعمل هذه المحكمة لإيجاد حل نهائي للقضية كيفما كانت تعقيدها ، مطبقة القانون المتعارف عليه عند أخماس أيت عطا والمصطلح عليه ب"ازرف".

+هناك محكمة أخرى ولكنها فرعية زادت في تقويم مسار القضاء العطاوي وتختص لتفصل وتقرر في قضايا مؤسسيها وهم من قبيلتي "ايت اسفول"وايت علوان" .

الأخماس المتكون لاتحادية أيت عطا

تتفرع اتحادية أيت عطا إلى خمسة أخماس، وكل خمس يتفرع بدوره إلى عدة أجزاء او عظام " اغسان" وهذه الأخماس هي:

خمس ايت اونير ايت ولال

خمس ايت واحليم

خمس ايت اسفول ايت علوان

خمس ايت اعزا ايت الفرسي

خمس ايت اونبكي

- ايت اونير:

*ايت سليلو.

*ايت حمد.

*ايت مغجذن.

*ايت ربع.

*ايت مسكور.

- ايت ولال:

*ايت بوبكر.

*امسوفا.

*ايت اوزين.

*ايت ربع.



*ايت حسو.

*ايت بوداود.

*ايت وشان.

*ايت ….

*ايت بوكنيف

*المشان.

*ايت عيسى اوبراهيم

* اكناون.

- ايت اسفول:

* ايت ابراهيم اوحمو.

* ايت ائشو.

*ايت حمو.

- ايت علوان

* ايت غانم.

*ايت اونزار.

*ايت بومسعود.

*ايت سيدي.



-ايت الفرسي

*ايت بوتمغرت.

*ايت عثمان.

*ايت حمو.

-ايت اعزا:

*ايت خليفا.

*ايت كراض.

*ايت اوعما.



*ايت خباش.

*ايت عمر.

*ايت احي اموسى

*ايت ارجدالن.

*ايت اومناصف





إذا كانت قبائل أيت عطا بجل أخماسها الخمسة، تجمعها قواسم مشتركة في حياتها العامة، فإننا نجد تباينات واختلافات طفيفة في عاداتها وتقاليدها وكذا لباسها وحتى في لغتها المحلية ،وهذا الاختلاف ما هو إلا مرآة لغنى الثقافة العطاوية، وهنا سأحاول أن اسرد مميزات العرس "تمغرا" كما تسمى محليا عند قبائل الخمس الأول وخاصة فرع ايت اونير النقوب منه.

يعتبر العرس من التقاليد والعادات العامة الأكثر اعتمادا في كل الشعوب والأمم، وقد نعرفه بمجموعة من أشكال الاحتفال والطقوس الممارسة اثناء كل حفل زفاف، وهو بالتالي جسر يفصل بين مرحلتين مهمتين وأساسيتين في حياة الفرد: مرحلة العزوبة واللامبالاة وعدم تحمل المسؤولية وكذا البراءة ، ومرحلة تنقلب فيها المفاهيم ، حيث يصبح الإنسان مسؤولا عن نفسه ، وأسرته، وكذا مجتمعه بشكل عام.



وإذا كان الاحتفال بهذا الحدث الاجتماعي المهم، يختلف من مجتمع إلى أخر ومن قبيلة إلى أخرى ، فان طريقة الاحتفال به عند ايت اونير ، له مميزات خاصة منبثقة من العرف العطاوي بشكل عام ، إلا انه للأسف الشديد أصبحنا نلاحظ في السنوات الأخيرة طقوس وعادات غريبة عن مجتمعنا التقليدي نتيجة التأثير والتقليد بخلفيات الحضارة العربية والغربية ،وقبل أن أتطرق إلى هذه التغييرات الدخيلة على العرس المحلي سأبرز الأشواط التي يقطعها العرس عند هذه القبائل من بدايته حتى نهايته ويمكن حصرها في:

- الخطوبة (توترا).

- اسقيمو.

- تناكا.

- تيسي".

- امسيفاض.

- تردا.

أولا: الخطوبة(توترا):عرفت مدونة الأسرة الخطوبة بأنها تواعد رجل وامرأة على الزواج،وتختلف طقوسها وطرق التعبير عنها وكذا تبادل الهدايا فيها ، من قبيلة الى أخرى بتباين عاداتها وأعرافها.

فعند أيت اونير تبتدئ الخطوبة كخطوة تمهيدية للزواج ، باختيار الخاطب لخطيبته التي يريدها أن تكون شريكة حياته، فيعرض رأيه على أبويه الذين يبديان رأيهما في المعنية بالأمر وكذا في عائلتها، وغالبا ما نلاحظ اختلاف الأبوين معا في رأيهما خاصة اذا كانت المقترحة من عائلة احدهما ، وعندما يتفق الجميع على الاقتراح يبعث الخاطب احد أهله او أصحابه خاصة الأم لإيصال الخبر إلى أهل المخطوبة ، الذين بدورهم يناقشون العرض كل واحد برأيه إلى أن يتم الجواب بالرفض أو القبول.

وفي حالة الإيجاب تنطلق الطقوس حيث تذهب عائلة الشاب بشيء من الهدايا "تسمغورت" تختلف قيمتها حسب الوضعية المادية ، وغالبا ما تكون من السكر واللحم والملابس وبعض لوازم التزيين وفاكهة اللوز ، هذا الأخير تفرقه أسرة الفتاة على اسر القبيلة إعلانا للرأي العام عن خطبة فتاتهم وهذا شرف لهم من جهة ولإلغاء الطلبات التي قد تأتي من جهة أخرى.

وما يمكن تسجليه هنا ،ان العدول عن الخطبة عند قبائل ايت اونير مستبعد إلا في حالة ظروف قاهرة، أولا لقيمة الوعد عندهم من جهة ومن جهة خوفا من عواقب عدم الوفاء بالعهد أو ما يسمى محليا ب "اموتل".



ثانيا:"اسقيمو": وهو اليوم الأول من العرس ، ويوم تزيين العروس والعريس ،ويكون الاحتفال الرسمي بهذا الحدث بإرسال العريس نوابا له أو ممثلوه ويسمون ب"اسناين" وعددهم أربعة ، إلى أهل العروس مصحوبين بحقيبة تتضمن ملابس العروس وجميع أدوات التزيين الأخرى. وكلمة "اسناي" هذه مشتقة من فعل "أسني"أي اركب اذ أنهم هم الذين يتكلفون بمهمة ركوب العروس وإيصالها إلى بيت الزوجية في اليوم الثاني، كما يتولون مهمة تسيير العرس بشكل جيد.

إن ليلة هذا اليوم تتميز بتزيين العريسين كما قلت ، كل واحد في منزله وذلك بمواد وملابس ومجوهرات محلية خاصة بالعرس،فالعروس يتم تزيينها من طرف امرأة تتقن فن التزيين شريطة أن تكون من أهلها كالخالة أو العمة مثلا. والتزيين هنا يواكبه أهازيج محلية امازيغية "هيرو" ترددها النساء فيما بينهن ، والتزيين يسمى محليا ب"اغمان". حيث نقول" تغمى تسليت " أي تزينت بلباس العرس . وعندما تتم طقوس التزيين يعم الاحتفال حيث يلتقي الجميع في مكان إلقاء الشعر المحلي "احيدوس" حيث يتنافس الشعراء والفرق على إلقاء قصائدهم في شتى الأشكال من مدح وهجا ء ورثاء…..إلى أن تشرق شمس اليوم الثاني حيث يتناول الجميع وجبة الفطور والاستعداد للرحيل إلى بيت العريس.



ثالثا: "تناكا":في صبيحة هذا اليوم وبعد الفطور،ينطلق رحيل العروس في موكب من الرجال والنساء حيث تتردد النساء أهازيج مخصصة بهذا الحدث ، تتوسطهم البغلة التي تمتطيها العروس صحبة احد أفراد أهلها خاصة أخيها ، وفي جوانبها نجد امرأتين من أقربائها كل واحدة تأخذ بإحدى قدمي العروس حفاظا على سلامتها. في حيث تسمع أصوات الرجال مرتفعة حيث تعرض جماعة من الرجال يسمون "اقطعن" سبيل الموكب فيعملون على إزعاجهم ومحاولة إرجاعهم وتغيير اتجاههم ، وهذا يعبر عن مدى قيمة العروس التي تعبر عنها اسناين من خلال استماتتهم وقوتهم .

وبعد تناول وجبة الغداء التي غالبا ما تكون متأخرة ، ينتقل الجميع الى ترديد أهازيج أخرى بالمناسبة تسمى "ازنزي" تكون بين الرجال والنساء حيث يتم هجاء ام العروس التي تبدي قلقها فتضطر إلى الرحيل صحبة العروس ، فيتم إرجاعها بمدحها كذلك.



رابعا :" تيسي": في هذا اليوم تظهر بوادر نهاية العرس ، حيث يتم تزيين العروس مرة اخرى كما يظهر العريس أمام الجميع بعد ان احتجب طيلة الأيام السابقة.

وقبل غروب الشمس بقليل يحتشد الجميع صوب ساقية او منبع عين ، اذ ينطلق الموكب وفي أوله رجال وشباب وأطفال ويتبعهم وفد النساء وفي مقدمتهن نجد العروس التي تحمل إناءا"تناست" أو "تاعمورت" مملوءة باللوز، و بجانبها نساء قريبات لها من أهلها مرددات أهازيج خاصة بهذا اليوم . ويتم الفصل بين الرجال والنساء بقطعة من القصب " اغانيم" احتراما للنساء عامة ووفد العروس خاصة.

وعند وصول الموكب إلى الساقية يردد الرجال قصائد خاصة بمناسبة "تيسي" ،وبمجرد انتهائهم تقوم العروس برمي تلك الكمية من اللوز في الساقية، لما لهذه الفاكهة من قيمة في حياة ايت اونير من جهة ومن جهة ثانية يكون القصد المزيد من المياه في الساقية، كما يملأ الإناء بالماء ويعود الجميع في جو تسوده أهازيج النساء ومحاورات "اسناين" و"اقطاعن"، وبمجرد وصول وفد العروس تقوم هذه الأخيرة برش جميع عتبات المنزل بتلك الكمية من الماء المصحوبة به من الساقية رمزا إلى الخير والبركة . آنذاك يبدأ مرة اخرى "احيدوس " حتى وقت تناول وجبة العشاء ليستمر بعد ذلك إلى وقت متأخر من الليل أو حتى الصباح حسب طاقة الشعراء أو كما يسمون محليا "افراحن" نسبة إلى الفرح.



خامسا: امسيفاط : يعتبر هذا اليوم آخر أيام العرس عند ايت اونير ، حيث تجرى مراسيم الرحيل بعد وجبة الغداء اذ يتم تزيين العروس باللباس الأخير ويكشف وجهها بعد ان تم ستره منذ اليوم الأول أي "اسقيمو" . وفي الختام يتبادل الجميع التهاني وعبارات الوداع خاصة بين أهل العروس والعريس ويتم الدعاء بالتوفيق والهناء والسعادة إلى الزوجين .





أتمنى في الأخير أن أكون قد لمحت ولو بشكل بسيط إلى الطقوس والعادات المهمة المتميزة بالعرس عند ايت اونير سابقا لان حاليا وفي السنوات الأخيرة أصبحت هذه العادات كما سبق أن أشرت إلى ذلك تضمحل وبشكل سريع – وهذا هذا يؤسفني شخصيا – وذلك بدخول عادات غريبة تماما عن تقاليدنا الأصيلة وسأحاول بشكل سريع ان اسرد بعض هذه التغييرات الدخيلة على العرس المحلي:

- التقليص من مدة العرس : حيث كانت قديما محددة في خمسة أيام والآن في يومين فقط.

- اذا كان تزيين العروس والعريس قديما يتم بمواد وملابس تقليدية والآن أصبح يتم بملابس عصرية تقليدا للمجتمعات الشرقية والغربية.

- دخول ما يسمى بالنكافة و خزعبلاتها إلى العرس المحلي.

- ترديد أهازيج لا علاقة لها بالفن الشعري المحلي.

- العزوف عن الفن الشعري المميز للقبيلة "احيدوس" خاصة عند الفئة المتقدمة في السن .

- تغيير وسيلة وكذا طريقة نقل العروس إلى بيت الزوجية،إذ أصبحت تنتقل في موكب كبير يطغى عليه رنين السيارات بعيدا عن الأهازيج المحلي.

(IYIDER ) امحمد عليلوش

www.alilouch.on.ma
avatar
صوت المطر

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 23

رد: العرس عند أيت عطا :

مُساهمة من طرف صوت المطر في الخميس مارس 17, 2011 10:37 am


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 12:09 pm