منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29
الموقع : beni zoli zagora

منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي

مُساهمة من طرف admin في الثلاثاء فبراير 08, 2011 12:28 pm





منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي

منهجية
كتابة خطاب البعث والإحياء


*مقدمة*يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من
طور الصنعة والبديع
إلى طور البعث والإحياء حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج تُحتوى بها ومنطلقا
أساسيا للإنعتاق من قيود الركود والجمود ويعد(صاحب النص)بشهادة عدد من النقاد
وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي
والشاعر(فلان+الحديث عن حياته).فإلى أي حد كان هذاالشاعر مثلا للثراث الشعري القديم؟ وما
الخصائص التي إلتزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده بعمود الشعر
العربي؟
*العرض*فالقصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنت
بـ(عنوانالقصيدة)لـ(صاحبها)،تعد
من أبرز القصائد وأجملها، فمن خلال الملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة لايختلف في شيء عن
القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي إلى الشعر العمودي،القائم على نظام الشطرين
المتناظرين-الصدر والعجز-ويتقيد فيه صاحبها بوحدة القافية والروي والوزن
والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية لغوية(مركبة لفظيةأو أكثر)(بسيطة لفظ واحد)وهو يحيل على
موضوع(موضوع القصيدة)الذي تختزله كلمة(أحدألفاظ العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما
أنا قراءة أبياتها(..)تُفظي إلى إستنتاج عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد
متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة الشاعر بل وتعلن عن أحواله النفسية وإنفعالاته
الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وأنما تتنوع حسب إختلاف الوحدات
الدالة عليها والمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر سمة أساسية من سمات القصيدة
الكلاسيكية.
ويتبين هذا
من خلال الوحدالت التي قسمها صاحب القصيدة وهي على النحوالتالي،فالوحدة
الأولى تضم الأبيات{..}حيث
يخصص شاعرنا بالحديث عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من
الحديث عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها الحديث
عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ هيمنةحقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلى حضور
ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال تتبع الحقلين أن العلاقةالتي تربط بينهما هي
علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور الشعرية نجد أن القصيدة تعتمد في
تشكيل مضامينها على تقنيات البلاغة العربية القديمة
من(،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر في البيت{..}(أمثلة)ومن
الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كل من الإيقاع الداخلي والخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة
نظمت على وزن البحر(أذكر البحر)ذي التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية
الفخمة وهو يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا رناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة
البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسهبوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة أو
مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهمخصائص القصيدة العمودية ذات نظام الشطرين
المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياًينسجم ‘لى حد كبير مع حركات المدِّ
وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أن شاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين
الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالةالنفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية
نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلكأسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل
حظور الضمائر(الغائبأوالمخاطب أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي تعانيها
ذات الشاعر.
خاتمة*وتأسيسا على ما سبق يتضح لنا من خلال
قصيدةالشاعر(عنوانها)قد
ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكدلنا بالدليل والبرهان على إنتماء هذه
القصيدة إلى خطاب البعثوالإحياء.


منهجية
المعاصرة و التحديث



جاءخطاب المعاصرة و التحديث ليعلن تمرده
التام على قواعد الشعر العربي ضاربا عرض الحائط كل القوانين و الظوابط التي
عرفتها القصيدة العربية على مر الازمنة .والقصيدة التي بين ايدينا هي للشاعر
(......) هدا الشاعر الذي ترك لقلمه العنان وعبربكل تلقائية عن جل مواضيع عصره تاركا
بصمة قوية في مسار الشعر المعاصر .وجاءتقصيدته معنونة ب(....)فالعنوان يوحي
دلاليا بان (.....)اما تركيبيا فجاء في صيغة (...) اذن بدراستنا للعنوان فيحتم علينا الامر
بطرح مجموعة من الفرضيات .فربماشاعرنا يتحدت عن .... وقد يتحدت عن ..... وربما يتحدت عن
...... اذن هذه الفرضياتالمطرحة جعلتنا نطرح مجموعة من التساؤلات .ما هو يا ترى
الموضوع الرئيسي داخل هذهالقصيدة ؟ وماهي الاساليب التي سخرها الشاعر لايصال مكنوناته و
احاسيسه الى قرائه ؟و ما مذى تمتيلية النص للخطاب الذي ينتمي البه اليه ؟ اذن
للاجابة عن هذه الفرضياتالمبهمة و التساؤلات المطروحة سنقوم بالغوص في اعماق القصيدة
لاستقطاب معانيهاودلالتها بدءا ببمضمونها و انتهاءا بخصائصها .
ان مضمون
النص هو تعبير صريحمن شاعر ابى الى ان يعرض (.5 اسطر ...) ويظهر مند الوهلة
الاولى ان الشاعر لم يخرجعن المالوف اي جاء بموضوع يتناسب بخصوصيات المدرسة الحادثوية .
فهو مضمون عصري بعيدكل البعد عن المضامين التقليدية . و هو مأشر على مذى الانتقال
النوعي الذي عرفتهالقصيدة علي مستوي المضمون و للتعبير عن هذا المضمون نجد
الشاعر سخر مجموعة منالأشياء في مقدمتها المعجم الذي نجده يتفرع الى حقلبن
دلاليين: حقل دال علي (....) وحقل دال علي (....) بالنسبة للألفاظ التي تعبر عن الحقل
الأول فهي (.....) اماالألفاظ الدالة علي الحقل الثاني فهي (....) يلاحظ من خلال
الألفاض نجد أن الحقلالمهيمن هو الحقل الدال علي (....) اذن العلاقة بين الحقلين
ام (تكامل أو تناقض ) ولعل شاعرنا وجد نفسه مظطرا للاظفاء علي القصيدة لمسة فنية
تجلت في الصور الشعرية فنجد أنه سخر اسلوب التشبيه كقوله في البيت (..شرح التشبيه
)وكذلك نجد الاستعارة (شرح الاستعارة ) كما نجده قد وظف الرمز كقوله (....) وأيضا
الأسطورة كقوله (.....) وكذلك وجود الانزياح كقوله (....) اذن يلاحظ أن الصور الشعرية
قد عرفت تحديث تمثيلفي الرمز و الأسطورة وتقليد تمثل في التشبيه و الاستعارة .كل
هذا يدفعنا للحديث عنجانب أخر من جوانب القصيدة ألا وهي بنية القصيدة .فالقصيدة قد
كسرت كل القوالبالتقليدية من وحدة القافية حيت انتقلت الى التنويع .ونظام
السطر ونظام التفعيلة .معلنة بذلك انتهاء عهد وبداية عهد أخر . أما على مستوى البنية
الداخلية فيلاحظ تكرار مجموعة من الكلمات (......) وكذلك بعض المرادفات
(.....) ونجد أن الشاعر قدسخر مجموعة من الأساليب تفرعت بينما هو انشائي وما هو خبري .
فالألفاض الدالة علىالأسلوب الخبري هي.....) أما الفاض الأسلوب الانشائي هي
.....).يلاحظ طغيان الأسلوبالخبري نظرا للرغبة الملحة للشاعر في اخبار قرائه عن الرسالة
التي يود تمريرها عنطريق هذه القصيدة .
وبعد هذه
الاشواط من التحليل التي بدأناها بالمضمون وانتهاءا با الأخصائص الفنية التي تميزت
بها قصيدة (.......) .يمكن القول أن القصيدةمثلت خطاب المعاصرة و التحديث خير تمثيل
.فالقصيدة هي قمة في العصرنة و الروعة فيالتحديث أتى على جميع المستويات .على
مستوى الشكل ضربت القوالب التقليدية عرض الحائط ونظام السطر_ ونظام التفعيلة
_نظام السطر بدل الشطرين _تنويع الروي بدل توحيده _ توظيف الأسطورة و الرمز أما على
مستوى المضمون .فهو مضمون جديد استعملت فيه لغة سهلة اذن نقول أن القصيدة هي
نمودج حي لمدرسة أبت أن تجدد حتى على مستوي الشعر تماشيا مع كل التجديد الذي عرفته
جل الميادن
.
منهجية القصة
و الاقصوصة




لقدعرف الادب العربي قفزة نوعية فقد انتقل من
المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة الادبية و انتهاءا بالقصة او الاقصوصة حيث ظلت
القصة او الاقصوصة مرأة تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرز قصاصون ابانوا عن مدى
نبوغهم في هذا المجال ومن بين القصاصين نجدالقصاص (....) الذي ترك بصمة قوية عادة
بالنفع على هذا الجنس الادبي و لعل قصته هذه قيض الدرس و التي تحمل العنوان (....)
.اما في حالة عدم وجود العنوان نقول جاءت قصته هاته مفتقرة للعنوان فسوف نقوم
بدراسة مجموعة من الالفاظ .ومن خلال الدراسة الدلالية للعنوان (....) فان الفرضيات
التي تطرح نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......او ربما يتحدث عن ....... او قد يتحدث
عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا نقوم بطرح مجموعة من من الاشكاليت .فما
هي يا ثرى القضية المعالجة داخل قصة (اسمالقصاص ) وماهي اهم الخصائص الفنية التي
امتازبها هذا الجنس الادبي ؟ وكيف عملالقصاص على تمثيل الفن القصصي ؟ للاجابة
عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بدراسةمتانية لكل جوانب القصة بدءا بالمضمون
وانتهاءا بالخصائص الفنية .فمند الوهلة الاولى يتضح ان القصة تعالج موضوع (....5
اسطر ..) يتضح ه>ا المتن الحكائي هوموضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص) بكل احترافية .و نجد قد و
ظف في قصته هاته مجموعةمن الاساليب . فقد نجد قد استعمل اسلوب ( اما حواري او سردي )
ومن خلال ه>االاسلوب يتضح ان القصة في بنيتها اتخدت
طابعا( اما حلزوني او عادي ) ويتصح انالقصاص قد وظف في قصته هاته مجموعة من
الشخصيات او القوى الفاعلة تارجحة بينما هورئيسي و ثانوي .فالشخصيات الرئيسية هي
(....) واما الشخصيات الثانوية فهي (....) اما العلاقة بين الشخصيات مثلا علاقة
(تكامل فاطمة –محمد ) وعلاقة( استغلال ربالعمل بالعامل ) والحديث عن الاسلوب
السردي الذي وضعه القصاص يدفعنا للحديث الىالزاوية التي تموضع فيها السارد فيتضح ان
الؤيا من (خلف او من امام ) لانه يعرف كلصغيرو و كبيرة عن ابطاله .اما ان كانت من
امام فانه يجهل بعض جانب عن ابطاله .وايضايجب ان نتكلم عن الحوار بين الشخصيات
.فهو ينقسم الى حوار داخلي و حوار خارجي . فبانسبة للحوار الداخلي يعبر عن مشاعر
الشخصيات . و الحوار الخارجي يسلط الاضواءعلى الاشخاص فقط و نجد الزمن حاضر في
القصة كذلك قول القصاص (....) *دلالة الزمنعلى كل حدة * اما المكان فهو حاضر كذلك
نجده يتمثل في التالي (الغرفة ... المنزل )* توضيح دلالة كل مكان * اذن نجد ان هذه
القصة منسجمة على كل المستويات . فالمضمونالموظف هو طالما اسيلت حوله اقلام
القصاصين ولما لاو هو يعد احدى المواضيع الشائكة .كما ان القصة عرفت حضورا على مستوي
الخصائص تجلي في توظيف القصاص في مجموعة من الشخصيات عبرت مجرى الاحداث و كذلك
الرؤيا (...) التي جعلت السارد يلم من كل الجوانب .اذن يمكن ان اقول ان الفن
القصصي هو اضافة للادب العربي بصفة عامة وللجانب النثري بصفة خاصة



منهجية المسرحية



أمام سرعة التحولات الاجتماعية وجد الأدباء
أنفسهم مرغمون على ايجاد جنس أدبي يكون بمثابة المراة التي تعكس كل ما يقع داخل
المجتمع .فوجدوا ظالتهم في المسرح الذي هومن فنون النثر وهو أقرب الى المجتمع من
أي فن ادبي اخر .و المسرحية التي بين ايديناهي للكاتب (.....)الذي ترك بصمة قوية في
الكتابة المسرحية .و مسرحيته هاته جاءت معنونة (.....) فدلاليا العنوان يوحي بان
(....) اذن الفرضيات التي تطرح نفسهاانطلاقا من الدراسة السابقة للعنوان
هي :ربما
المسرحية تعالج موضوع ..... وقد تعالج موضوع ..... أو ربما تعالج موضوع....
هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الاشكاليات : فما هي يا ترى القضية
المعالجة في سطورالمسرحية ؟ وماهي أهم الأساليب و الخصائص التي وظفها الكاتب
لتقديم مسرحيته في أبهى و اجمل موظة ؟ ومامدى تمثيلية المسرحية للخطاب النثري الذي
تنتمي اليه ؟للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بتسليط الأضواء علي مختلف جوانب
النص المسرحي لايجاد أجوبة لمختلف هذه الأسئلة بدءا بالقضية المطروحة للنقاش
وانتهاءا بالخصائص الفنية
ان الحدث
المعالج داخل هذه المسرحية هو (...7 أسطر...)أما الشخصيات التي عبرت عن هذا الحدث فانقسمت الى
شخصيات رئيسية و شخصيات ثانوية فالشخصيات الرئيسية هي (.....) أما الثانوية فهي
(....) هذه الشخصيات تجمع بينهما علاقة صراع (.........) وايضا نجد علاقة تفاهم (.....) وأيضا
نجد الحوار يتمثل في الحوار الذي دار بين (عمر و فاطمة ) و الحوار الذي دار بين (....)
والحوار الذي دار بين (....) وأيضا الزمان كقوله (....)فهذا الزمان يوحي ب (.....) وأيضا
نجد المكان او مايصطلح عليه بالفضاء الذي يتجلى في (....) هذا الفضاء دلالاته تتجلى
في
(......)
اذن يمكن
القول أن الزمان و الفضاء عنصران أساسيان في الكتابة المسرحية .أما اللغة فنجدها لغة سهلة .واضحة قائمة
على السرد و الحوار .كذلك نجد اسلوب الوصف فهو وصف الشخصيات (......) ووصف الفضاء
(......) وأيضا وجود بعض الأساليب فنجد أسلوب النداء (....) وايضا أسلوب
الاستفهام (....) وكذلك التعجب (....) وايضاالامر(.....)
اذن بعد هده
الأشواط من التحليل يتضح أن الكتابة المسرحية أضحت عنوان بارزا في الأدب العربي
فالمسرحية التي بين أيدينا هي نمودج حي لجملة من المسرحيات كانت و مازالت بمثابة المراة
العاكسة لصورة المجتمع ولعل المسرحيةالمقترحة للتحليل أعطت المثال الحي على ذلك فهي
متكاملة متناسقة على مستوى الشكل والمضمون
.

منهجية النقد




سلك الادب العربي
طريقا طويلا في درب التطور وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية مرورا بالاشكال النثرية و
انتهاءا بالمقالة النقدية فاصبح النقد العملة المتبادلة بين النقاد و الادباء .فاصبح
النقاد كل منهم له وجهة نظره الخاصة ويعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف
هذا الراي ظل النقد هو القاسم المشترك بين جل النقاد و الادباء .و لعل المقالة التي
بين ايدينا وهي للناقد{.....} و التي جاءت معنونة ب {.....}نجد ان العنوان يوحي
دلاليا {.....}اذن انطلاقا من دلالة العنوان فالفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما
الناقد يتحدث عن {.....}او ربما يتحدث عن {....}او قد يتحدث عن {...}
ولعل هذه
الفرضيات حتمت طرح مجموعة من الاشكاليات تكون بمثابة الجسر الذي سيربطنا باعماق
المقالة اذن ما هي ياترى القضية المنتقدة في هذه المقالة . وماهو راي صاحبها .
وماهي الخصائص الموظفة من اساليب و لغة . و مامدى تمثيلية المقالة للخطاب النثري الذي
تنتمي اليه . للاجابةعن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بتسليط الاضواء على كل جوانب
المقالة لايجاد اجوبة لمختلف هذه الاسئلة بدءا من المنهج و انتهاءا بالخصائص التي
وظفها الناقد .
ان المنهج
الموظف يظهر انه منهج {.....} وتتضح الصورة اكثر عندما نجدالقصية هي قضية (....5 اسطر ...)اذن
يتضح لا غرابة اذ راينا ان صاحبنا (......)قد توسل المنهج (النفسي )لتعبير عن القضية
(النفسية ) .
اذن و
للتعبير عن هذا المنهج و رغبة منه في ايصال افكاره و انتقاداته ولكل ما يعنيه الامر فانه استخدم مجموعة من
الخصائص اذ نجده قد استعمل الاسلوب الاستنباطي حيث انتقل من العام الي الخاص (........)
وقد يستعمل الاستقرائي (...عكس الاستنباطي ..) وكذلك نجده قد استعمل الاسلوب الحجاجي
مثلا (.الصبر=ايوب )وايضا نجده قد سخر اسلوب الوصف قوله (....) وايضا اسلوب
التعريف بدوره حاضر في هذه المقالة كقوله (....) وايضا نجد اسلوب التماثل كقوله (....)
وايضا نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط المثنوي
قوله (.....) كما نجد الربط الجمعوي قوله (.......) بينما الحالة المقامية بدورها حاضرة حيث
استعمل ضمير المتكلم ويظهر ذلك في قوله (.....) كما استخدم الاحالة النصية حث نجده
قد استعمل ضمير الغائبقوله (.....) اما لغة المقالة فتميزت بالانتقاد الحاد وهي لغة
واضحة و سهلة تحمل طابعا اقناعيا و نرى ان المقالة قد اتخدت طابعا منهجيا ابتداءا
بمقدمة و مرورا بعرض وانتهاءا بخاتمة . بعد كل هذه الاشواط من التحليل لهذه المقالة
النقدية تبين لناانها تحمل طابع نقدي ووظف فيها الكاتب المنهج (.....) و
اساليبها لم تخرج عن الاساليب المعمول بها و ذلك باستعمال اما الاسلوب الاستنباطي
او الاستقرائي و ايضااسلوب التعريف .و ذلك اضفت جمالية على المقالة .
وفي الختام
يمكن ان نقول ان هذه المقالة مثلت الاتجاه النقدي خير تمثيل وهي تنظاف لابداعات الناقد الكبير (....)
www.lyceeljirari.ibda3.org

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 4:16 am