منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


ما أساس هوية الشخص؟

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

ما أساس هوية الشخص؟

مُساهمة من طرف admin في الأحد يناير 23, 2011 4:25 pm

[size=18][/sizeإذا كان التغير الذي يحصل لكل إنسان يعني إثبات التطور مع رد جميع التغيرات إلى نفس الشخص، فما هوية هذه الحقيقة الثابتة، وعلى أي أساس تقوم؟ هل تقوم على الذات المفكرة؟ أم على الإحساس؟ أم على الوحدة النفسية عبر الزمن النابعة من الطبع والذاكرة؟ أم على الإرادة؟ أم على الوحدة الدينامية لمكونات الجهاز النفسي للشخصية؟
يظهر في الختام أنه لكي يتأتى لنا فهم حقيقة الشخص لا يمكن الاقتصار على مقومات أساس واحد من أسس هوية الشخص كالذات المفكرة، أو الإحساس، أو الطبع والذاكرة، أو الإرادة، أو الوحدة الدينامية لمكونات الجهاز النفسي للشخصية، بل لابد من استحضار مقومات كل هذه الأسس في تكاملها وتضافرها.
ما أساس هوية الشخص؟
ديكارت
أساس هوية الشخص الذات المفكرة


يرى ديكارت أن العقل هو جوهر الذات الإنسانية، وأنه بدونه لا يمكن للإنسان أن يعي ذاته ويدرك وجوده ويبلغ الحقيقة. ومن هنا فإن أساس هوية الشخص بنظره هو الوعي بالذات. يقول ديكارت: "أي شيء أنا إذن؟ أنا شيء مفكر". وما يؤكد بنظره هذه الحقيقة التي تحمل طابع البداهة والوضوح في الأصل هو أنه موجود بهذه الصفة حتى ولو كان نائما دائما.
لوك
أساس هوية الشخص الإحساس


يقترح لوك لحل مشكلة الكيفية التي يحافظ بها الإنسان على وحدة ذاته وبقائها في الزمن اعتماد مفهوم الهوية الشخصية انطلاقا من الشعور بوصفه قدرة تأملية. يقول لوك: "الشخص كائن مفكر عاقل قادر على التعقل والتأمل، وعلى الرجوع إلى ذاته باعتبار أنها مطابقة لنفسها وأنها هي نفس الشيء الذي يفكر في أزمنة وأمكنة مختلفة. ووسيلته الوحيدة لبلوغ ذلك هو الشعور الذي يكون لديه عن أفعاله".
شوبنهاور
أساس هوية الشخص الإرادة
ينظر شوبنهاور إلى الإنسان بوصفه إرادة في الحياة، محكوما عليه بالتعاسة والشقاء؛ فالشخص لا يخضع في حياته لقوانين، بل لإرادة عبثية تتجاوزه وتتجلى في رغباته. فأساس هوية الشخص إذن بنظره هو الإرادة. يقول شوبنهاور: "إن هوية الشخص تتوقف على الإرادة التي تظل في هوية مع نفسها، وعلى الطبع الثابت الذي تمثله".
لاشوليي
أساس هوية الشخص الطبع والذاكرة
ينتقد لاشوليي التصور الماهوي لهوية الشخص القائم على فرضية وجود أنا حقيقي ثابت. ويرى أن أساس هوية الشخص هو وحدته النفسية في الزمن القائمة برغم كل مظاهر التغير والتحول، وأن أساس هذه الوحدة النفسية آليتين نفسيتين هما: دوام نفس المزاج أو نفس الطبع، وترابط الذكريات.
فرويد


أساس هوية الشخص الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي
يقدم فرويد تصورا ديناميا لأساس هوية الشخص قائما على تصور هذه الهوية بنية نفسية تتشكل من التوافق الذي يقوم بين الهو (الغرائز) والأنا الأعلى (المثل الأخلاقية) والواقع الاجتماعي بإكراهاته. يقول فرويد: "الأنا محاصر بين ضغط الأنا الأعلى، ومطالب الهو، وقوة الواقع... ومهمته إحداث نوع من التوافق والانسجام بين هذه القوى".



    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 5:19 pm