منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929

مُساهمة من طرف admin في الأحد أكتوبر 17, 2010 3:23 pm


بناء الإشكالية : ماهيالأسباب العميقة للأزمة الاقتصادية لسنة 1929 ؟ ماهي مظاهرها؟وماهي انعكاساتها على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي؟ماهي أساليب مواجهةالولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
1) الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للولايات المتحدةالأمريكية قبل اندلاع الأزمة.
- تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلكارتفاع في الدخل الفردي.
- ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلىحدود 1929 .
- انهيار مؤشر القدرة الشرائية وكذامؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
- تدهور الوضعالاقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 +تراجع مصادر الثروات +تدمر الفلاحين+تدهور قطاع النسيج،+ارتفاعفائض الإنتاج:السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدةالمضاربة بالبورصة...
2) عرف العالم الرأسمالي أزمة اقتصادية انطلاقا من بورصة وول ستريت سنة1929 بالولايات المتحدة الأمريكيةانطلقت الأزمةمن بورصة وولستريتWall Streetيومالخميسالأسود24/101929حيثعرض13مليون سهمامقابل تراجع الطلب،وتزايد العرض في الأيام الموالية،فانخفضت قيمة الأسهم،وعجزالمضاربون ورجال الصناعة عن تسديد ديونهم للبنوك فانتقلت الأزمة إلىالبنوك(إغلاق40ألف بنك مابين1929-1932وتراجعالاستهلاك،وتزايد فائض الإنتاج،وتم توقف عدد من المصانع وتعرض العمالللبطالة،وانتقلت الأزمة إلى الميدان الفلاحي.وحدثت الأزمة في دول أوربا فرنسا وانجلترا وألمانيا وغيرها....بسبب سحبالبنوك الأمريكية لأموالها من البنوك الأوربية،وبسبب العلاقات التجارية،وتفاوتت حدةالأزمة إذ كانت أقوى في النمسا وألمانيا.وانتقلت الأزمة إلى المستعمرات بسبب تراجعطلب المواد الأولية.وظل الاتحاد السوفياتي بعيدا عن تأثير الأزمة بسبب نهج سياسةالتخطيط من طرف ستالين لتحقيق التنمية الداخلية،وعدم ارتباطه في دلك بالدول الرأسمالية.
3) مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستويينالاقتصادي والاجتماعي.
• مظاهر الأزمة على المستوىالاقتصادي: انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا+فرنسا+بريطانيا...+انخفاض المبادلات التجارية الخارجيةارتفاع نسبة البطالة+ انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو+الجلود+البن..) إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البنبالبرازيل نموذجا.
• مظاهر الأزمة على المستوىالاجتماعي: ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا+بريطانيا+ - مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها.
4) التدابير التي اعتمدت لمواجهة الأزمة العالمية .الخطة الجديدة NEW DEAL بالولايات المتحدة الأمريكية نموذجا.
• مبدع الخطة: يعتبر الرئيس فرانكلين روزفلت صاحب الخطة الجديدة.ولد سنة 1882 وتوفي سنة 1945.انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1933و1945. الانتخابات،واستعان الرئيس بفئة من الباحثين الجامعيين(تروست الأدمغة)وبتبني آراء الليبراليين الجدد(نظريةكينز)ووضع الخطةالجديدة1938-1934New Dealالتينقلت البلاد إلى الرأسمالية الموجهة،وترتكز على مراقبة الدولة لعمليةالإنتاج والتسويق،وتقديم المساعدة للقطاعات الاقتصادية المتضررة كتقديم مساعداتللفلاحين،وتنظيم البنوك والبورصة والمؤسسات الصناعية، وتخفيض ساعات العمل لفتحالمجال للتشغيل،وتخفيض قيمة الدولار لتشجيع الصادرات وإنجاز الدولة للأشغال الكبرىلمواجهة البطالة،ونتج عنها نمو الإنتاج وارتفاع الأسعار وتزايد الصادرات وتراجع عددالعاطلين.
• أسس و أهدافالخطة: توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الاقتصاد بإتباع السياسة الليبرالية الموجهة بهدف حمايةالمؤسسات الاقتصادية من الخراب+ توفير الشغلللشعب بإنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية +رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج+- مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الاستثماريةللأبناك+وضع حد للمضاربين.
• مراحل تنفيذ الخطة: امتد تطبيق الخطة على مرحلتين،المرحلة الأولى بين 1934-1935 سنت فيها مجموعة من القوانين وهي: قانون الإنقاذ البنكي: تخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت+سحب الودائع المالية من الابناك الأوربية. قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار+ قانون إصلاح الصناعة الوطنية: ودلك بمنع تشغيل الأطفال و تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور.القانون التجاري:تم تخفيض الرسوم على الصادرات ونهج السياسة الحمائية ضد الواردات.قانون الرعاية الاجتماعية: تم تقديم الدعم للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة+إقرار التامين على البطالة والعجز والشيخوخة.
المرحلة الثانية بين 1935-1938: تم احدث المكتب الوطني للشغل+انجاز الأشغال العمومية الكبرى لتوفير فرص العمل كتشييد السدود وبناء الطرق والجسور وترميم المدن والتشجير.........
• نتائج الخطة: تتمثل في النتائج الاقتصادية: وتتجلى في ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي+ ارتفاع حجمالمبادلات التجارية الأمريكية+توفير مداخيل لميزانية الدولة وإعادة التوازن إليها.
النتائج الاجتماعية: وتتجلى في توفير مناصب التشغيل وتخفيض نسبة البطالة+تحسن الدخل الفردي وتزايد القدرة الشرائية ونمو الاستهلاك.

استنتاج عام: وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي السائد منذالقرن 19 وأحيت الصراعات الدوليةممهدة لحرب عالمية ثانية





Lyceeljirari.ibda3.org


    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 5:19 pm