منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.ibda3.org
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء http://lyceeljirari.ibda3.org/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


رجال التعليم يهزمون الوزارة في معركة الاقتطاعات

شاطر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28
الموقع : beni zoli zagora

رجال التعليم يهزمون الوزارة في معركة الاقتطاعات

مُساهمة من طرف admin في الخميس ديسمبر 23, 2010 4:33 pm

رجال التعليم يهزمون الوزارة في معركة الاقتطاعات




Tuesday, December 21, 2010

رجال التعليم بجهة سوس يعلنون الغضب في وقفة احتجاجية غير مسبوقة أمام الأكاديمية، والوزارة تتعهد بإرجاع المبالغ المقتطعة في غضون شهر مارس المقبل

احتشد ما يناهز 4000 من نساء ورجال التعليم بجهة سوس ماسة درعة وسط اجراءات أمنية مشددة في وقفة احتجاجية عارمة غير مسبوقة ضد الاقتطاعات التي طالت أجور 33 ألف من رجال التعليم.



ورفع المتظاهرون اليوم الثلاثاء شعارات معبرة عن رفض سياسة الاقتطاعات التي تروم حسب المتظاهرين تكميم الأفواه من جهة. ومعبرة أيضا عن واقع ما أسموه الاستنكار والشجب للفساد الإداري والمالي بجهة اعتبرت منكوبة تعليميا.

وتأتي هذه الوقفة التي حج إليها آلاف من نساء ورجال التعليم بجهة سوس ماسة درعة حسب مصدر نقابي بعد منح الوزارة الوصية مهلة كافية لحل ملف المنظومة التعليمية في شموليته بالجهة، والمتمثل في إيقاف نزيف الاقتطاعات من أجور رجال ونساء ورجال التعليم بالجهة، ثم استرجاع المبالغ المقتطعة من أجور الموظفين على أبعد تقدير في شهر مارس، ثم الانكباب على تطبيق جميع الاتفاقات المبرمة إقليميا وجهويا ومركزيا، وخاصة ملف الأكاديمية وملف زاكورة في بعده الاجتماعي، إلا ان الوزارة يضيف - مصدرنا- اختارت رفع التحدي تجاه النقابات التعليمية، ولكن بعد تدخل المكاتب الوطنية التي انسجمت مع هياكلها المجالية بالجهة اختارت الوزارة أسلوبا آخر هو المناورة والتماطل والتسويف، ولكن بعد يوم الإثنين 20 دجنبر، تم الاتفاق على محضر مشترك يتضمن مبادئ عامة لفض هذا النزاع المفتعل من الطرف الوزاري في انتظار انعقاد اللجنة التقنية يوم الخميس المقبل، للتفصيل في النقط المتضمنة في المحضر والتي بموجبها نتمنى ـ يضيف ـ أن تخرج هذه اللجنة بإجراءات عملية وببرمجة تواريخ محددة لوضع حد للاحتقان والتوتر والانكباب على إصلاح المنظومة التربية بالجهة شريطة أن تتوفر الإرادة الحقيقية والنية الحسنة.



هذا، وبلغ إلى علمنا أن اللجنة المشتركة المكونة من ممثلين عن النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية (النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش، والنقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم)، ووزارة التربية الوطنية، توصلت مساء أمس إلى اتفاق يقضي بإرجاع المبالغ المقتطعة من رواتب أجور المضربين والمضربات بجهة سوس ماسة درعة، وأوضحت مصادر نقابية أن الوزارة التزمت بإرجاع المبالغ المذكورة في غضون شهر مارس المقبل مما قد يساهم في إيقاف كل أسباب التوتر والاحتقان الذي تعرفه. كما أكد المحضر المشترك أيضا على الاتفاق على ضرورة تفادي الوقوع في مثل الوضع الذي تعرفه الجهة حاليا، والذي لا يخدم مصلحة أي طرف، مع قيام الوزارة بتنسيق مع مصالح وزارة الاقتصاد والمالية بمعالجة ملف الاقتطاعات التي مست الجهة، على أن تعمل المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية على الإيقاف الفوري لكل الأشكال الاحتجاجية الحالية، واستئناف الدراسة بشكل عادي بجميع نيابات الجهة، مع العمل على إيجاد صيغ تمكن من تعويض الحصص الدراسية غير المنجزة، أيضا تم الاتفاق على عقد اجتماع عاجل للجنة المركزية المشتركة المكلفة بتتبع تنفيذ المحاضر المشتركة الموقعة بالجهة خلال السنة الماضية، وذلك في غضون الأسبوع الجاري، مع إحداث لجنة مشتركة بين الوزارة والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية لإرساء وتفعيل آلية دائمة لفض النزاعات، وذلك قبل متم الشهر الجاري.



وبحسب مصادر من التنسيقية الجهوية للنقابات بسوس، من المحتمل أن يتم تعليق البرنامج النضالي ابتداء من يوم غد الاربعاء، وذلك بعد اجتماع من المرتقب أن ينعقد عشية اليوم بين المكاتب الجهوية للنقابات الخمس.

يذكر ان هذه الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية تأتي في مسلسل نضالي تصعيدي غير مسبوق على خلفية الاقتطاعات الثانية التي طالت أجور ما يناهز 33 الف من رجال التربية والتكوين بحهة سوس ماسة درعة للمرة الثانية في الشهر الثاني على التوالي.برنامج نضالي حددت النقابات التعليمية محطاته الأولى خلال ما تبقى من هذه الدورة الدراسية الجارية في تقديم الاستقالة من جمعيات دعم مدرسة النجاح ومجالس التدبير ومقاطعة جميع التكوينات، والتوقف عن العمل بالمؤسسات التعليمية لمدة ساعة من كل يوم من الساعة العاشرة الى الساعة الحادية عشرة صباحا (لمدة 15 يوما) ابتداء من 06 دجنبر الجاري، وخوض اضرابات جهوية خلال ما تبقى من الدورة الأولى، الأول نفذ لمدة 48 ساعة يومي 09 و 10 دجنبر 2010 . والثاني ينفد أيام: 21 و 22 و 23 دجنبر 2010 مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية اليوم الثلاثاء ، فيما سيتم خوض إضراب جهوي رابع أيام 04 و 05 و06 و 07 يناير 2011. وأخيرا ستنظم وقفة احتجاجية امام مقر الوزارة بالرباط يوم 05 يناير 2011 في حالة عدم التوصل الى حل يرضي الاطراف النقابية.



هذا، ووصف مصدر نقابي هذه الاقتطاعات التي همت ثلاثة أيام من الإضراب الذي خاضته النقابات التعليمية السنة المنصرمة، وذلك على خلفية ما سمته الفساد الاداري والمالي بأكاديمية التعليم ونياباتها بجهة سوس ماسة درعة، وصفه بصب الزيت على نار الاحتقان بجهة سوس، وقال:" في الوقت كنا ننتظر فيه استرجاع المبالغ المقتطعة فوجئت الشغيلة التعليمية بجهة سوس باقتطاعات ثانية، وهنا يظهر بان هناك نية مبيتة لدى الوزارة واستقصاد ممنهج للشغيلة التعليمية بسوس لثنيها عن خوض النضالات التي تصب فى الإصلاح، بعد أن كشفت هذه الشغيلة ونقاباتها الأربع ملفات الفساد الإداري والمالي والتي تورط فيها بشكل مباشر مجموعة من المسؤولين المركزيين( صفقة التدفئة ب: 800 مليون سنتيم ) وعمليات أخرى مرتبطة بالإيواء بالفنادق الفخمة باكادير التي ثبت استفادة مسؤولين مركزيين من الإقامة بها على حساب ميزانية أكاديمية سوس" .

الى ذلك، عبرت النقابات التعليمية بجهة سوس ماسة درعة عن غضبها الشديد جراء ما سمته الاقتطاعات التعسفية الغير مبررة التي طالت أجور الشغيلة التعليمية بالجهة معتبرة في بيان شديد اللهجة توصلنا بنسخة منه بان هذا الإجراء السلطوي الجائر الغير المسبوق يعد انتقاما منها على انخراطها المكثف في المعارك النضالية البطولية التي عرفتها الساحة التعليمية دفاعا عن مطالبها المشروعة في تطهير الجهة من الفساد المالي والإداري والذي زكته الإدارة المركزية بالإعفاءات الأخيرة(مدير الاكاديمية وعدد من رؤساء المصالح بنيابات الجهة) مما يطرح أكثر من علامة استفهام يضيف نص البيان، كما اعتبرته من جانب آخر محاولة للإجهاز على الحق في الإضراب الذي يكفله الدستور في فصله 14.


منول من جريدة وطنية

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 12:36 am